صيانة السيارات

10 خطوات سهلة لتغيير بطارية السيارة

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
10 خطوات سهلة لتغيير بطارية السيارة

بغض النظر عن مقدار العناية التي توليها من أجل حماية بطارية السيارة إلا أنها لن تستمر إلى الأبد، بالتالي انتبه إلى سيارتك أثناء تشغيلها لمعرفة متى يجب أن يتم استبدال بطاريتها.

وإذا اكتشفت وجود خطأ في المصابيح الأمامية، أو إذا كانت سيارتك لا تستطيع التبديل إلى الاشتعال دون دفع، فقد حان الوقت لتغييرها. يؤدي تغيير بطارية سيارتك بنفسك إلى توفير الوقت والمال. إذا كنت ترغب في ذلك فاتبع الخطوات الـ 10 التالية.

الخطوة الأولى: ركن السيارة في منطقة آمنة ومستوية وإطفائها

لا تقم بعملية تغيير بطارية سيارتك على الطريق، ابحث دائماً عن مكان مناسب للعمل، على أن يكون بعيداً عن حركة المرور، الوقود، النار، الماء، والشرر.

أطفئ سيارتك، وقم بتنشيط الفرامل اليدوية، وتأكد من أنك متوقف في منطقة واسعة وجيدة التهوية، لتكون أكثر أماناً، اسحب المفاتيح من مدخل الإشعال لتمنع التيار من الدخول إلى السيارة.

الخطوة الثانية: اتخاذ إجراءات الحماية

عند استبدال بطارية سيارتك من المهم أن ترتدي معدات السلامة، ويشمل ذلك قفازات اليد، والخوذ، ونظارات واقية لحماية نفسك من الأذى. لأن معظم خلايا البطاريات تحتوي على محلول حمض الكبريتيك الذي يمكن أن يسبب التآكل، ويمكن أن يسبب ضرراً ببشرة الإنسان عند تلامسه.

إقرأ أيضا:ثلاث علامات تخبرك بتلف فلتر البنزين في سيارتك

تذكر عليك إزالة كل المعادن أو المجوهرات التي ترتديها، وذلك لمنع حدوث صدمة كهربائية.

الخطوة الثالثة: تحديد موقع البطارية

يمكنك العثور على البطارية في أحد أركان منطقة المحرك، وأحياناً بالقرب من الزجاج الأمامي، أو الجانب الأيسر/ الأيمن من المصد الأمامي.

لاحظ صندوق البطارية، هو مستطيل وله كبلان ملونان يرتبطان به عادةً.

توجد معظم بطاريات السيارات الجديدة أسفل غطاء بلاستيكي.

تحقق من دليل المالك عندما تواجه صعوبات في العثور على بطارية السيارة، حيث إن بعض السيارات تحتضن البطارية في صندوق السيارة.

الخطوة الرابعة: فصل وتأمين كل من الكابلات الإيجابية والسلبية

عندما تريد تغيير بطارية السيارة، تأكد من فصل الكابل السالب قبل الكابل الموجب لتجنب الصدمات الكهربائية.

تشير علامة (-) إلى الطرف السالب وعادة ما تكون بلون أسود. قم بفصل الغطاء البلاستيكي (إن وجد) ثم فك الكابل السالب باستخدام مفتاح الربط.

علامة (+) تشير إلى الطرف الموجب وعادة ما تكون بلون أحمر، بنفس الطريقة استخدم مفتاح الربط وأزل الكابل عن البطارية.

الخطوة الخامسة: اخراج بطارية السيارة

ارفع البطارية من حاوية المحرك، بعد فصلها بعناية من الحامل، ثم ارفعها بلطف وضعها على أرضية خرسانية ناعمة، إن أمكن.

تعتبر البطارية ثقيلة الوزن، لهذا ينصح في البحث عن مساعدة من صديق أو أي شخص آخر إن كنت تواجه صعوبات في رفعها.

إقرأ أيضا:“الطاير للسيارات” تطلق خدمتها السريعة لصيانة السيا…

الخطوة السادسة: التحقق من عدم وجود التآكل

قم بفحص أطراف الكابلات الأسود والأحمر، وتأكد من عدم وجود بقايا تآكل والتي تظهر على شكل مساحيق بألوان مختلفة مثل الأزرق، أو الرمادي، أو الأبيض.

إن لاحظت مثل هذه الألوان قم بتنظيف سطح الأسلاك برفقك باستخدام قطعة قماشية خشنة، أو رقة صنفرة، وقم بإزالة التآكل برفق، واحذر من حمض البطارية فهو شديد التآكل ويشكل خطراً على بشرة الإنسان.

الخطوة السابعة: شراء بطارية بديلة

عند الحاجة إلى تغيير بطارية السيارة تأكد من أخذ المعلومات المفصلة عن البطارية المعيبة، ويشمل ذلك أبعادها، ورقم السلسلة، والحجم، ومعلومات حول الشركة المصنعة، والطراز، والطبيعة، وحجم محرك السيارة، هذه الأمور مهمة من أجل شراء بطارية تناسب سيارتك تماماً.

الخطوة الثامنة: ادخال البطارية الجديدة

كل ما عليك فعله الآن هو عكس العمليات التي قمت بها أثناء إزالة البطارية، ولكن لتقليل التآكل، قم بوضع كمية قليلة من الشحوم على المحطات الطرفية (الإيجابية والسلبية).

الخطوة التاسعة: وضع الكابل الموجب أولاً

قم بذلك بعناية للتأكد من عدم ترك نهاياتها تتلامس مع أي جسم معدني، ضع الكابل الموجب فوق طرف البطارية الموجب، واستخدم مفتاح الربط لإحكام تثبيتها.

إقرأ أيضا:صيانة المصابيح الأمامية – هذا ما عليك معرفته

بمجرد الانتهاء من الخطوة أعلاه، اعد توصيل الكابل السالب بنفس الطريقة، ولكن احزر من أن يلامس مفتاح الربط أو الكابل السالب أي شيء معدني لمنع حصول صدمة كهربائية.

الخطوة العاشرة: إغلاق غطاء المحرك ومحاولة التشغيل

هنا تأتي الخطوة الأخيرة في طريقة تغيير بطارية السيارة تحقق من منطقة الغطاء، وتأكد من أن جميع مكونات السيارة غير متلامسة مع الغطاء.

ثم قم بتشغيل السيارة، وتحقق مما إذا كانت كافة الأدوات الكهربائية تعمل بشكل صحيح، قم بإعادة ضبط الوقت، والراديو، وجميع أنظمة الملاحة الأخرى.

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
جنرال للإطارات تطلق أول إطارات بالعالم لكافة التضاريس ومخصَّصة لعربات التخييم مع تصنيف سي
التالي
ألفا روميو تؤكد طرح سيارة الدفع الرباعي “تونالي” ق…