صيانة السيارات

هل نسيت تغيير زيت علبة التروس اليدوية؟

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
هل نسيت تغيير زيت علبة التروس اليدوية؟

هناك بعض متطلبات الصيانة الدورية التي غالبًا ما ينساها العامّة، فالاهتمام يتركّز على الأمور الأوضح أو ذات التأثير الملموس مثل زيت المحرك والمُرشّحات (الفلاتر) والمكابح والإطارات. لكن ماذا عن علبة التروس اليدوية؟ هل تحتاج لتغيير الزيت فيها؟

نعرف وجوب استبدال سائل علبة التروس الأوتوماتيكية دوريًا، والأمر ينطبق كذلك على علبة التروس اليدوية. فإن لم تسمع بذلك سابقًا فلأن علبة التروس اليدوية قليلة العطب بالمُجمل. لا تدع ذلك يُغشي الحقيقة فتكلفة إصلاح عطبٍ في علبة التروس اليدوية مرتفعة.

علبة التروس اليدوية MQ281 من فولكس واجن

متى يجب تغيير زيت علبة التروس اليدوية؟

توصي معظم الشركات المصنعة بتغيير زيت ناقل الحركة اليدوي كل 50 إلى 100 ألف كيلومتر، تختلف حسب الاستخدام والأحمال التي تتعرض لها علبة التروس. ويتوفر في الأسواق العديد من المُنتجات بعضها يحمل لقب سائل Fluid وبعضها زيت Oil، مرد ذلك هو اختلاف الأنواع وفقًا لعلبة التروس الخاصة بسيارتك، فهناك شركات تستخدم زيوتًا مشابهة لزيوت المحركات، فيما تعتمد شركات سيارات أخرى سوائل مُشابهة لسوائل علب التروس الأوتوماتيكية.

طريقة تغيير زيت علبة التروس اليدوية

أبسط مما تتصور، بل أبسط من تغيير زيت المحرك. هُناك فتحة خاصة أسفل علبة التروس يُفرّغ الزيت منها، وفتحة أخرى أعلى العلبة يُضاف لها الزيت الجديد. لكن قبل تغيير الزيت يجب أن تعمل السيارة مدة قصيرة -نحو 10 دقائق- لتمييع السائل وتسهيل خروجه.
في بعض الحالات تكون فتحة إضافة الزيت إلى جانب علبة التروس أو في مكان لا يُمكن الوصول له من أعلى السيارة، ولذا تستخدم مضخة يدوية خاصّة لهذا الغرض. هذا ويجب أن تكون السيارة مستوية عند تغيير زيت علبة التروس.

إقرأ أيضا:الإطارات وكل ما عليك معرفته للحفاظ عليها

تأكد من اختيار الزيت المناسب. ستجد في كُتيّب السيارة نوعية الزيت المطلوب مثل 75W-90 أو 80W-90 أو SAE 90 مثلًا، فإن لم يتوفر الكُتيّب فعليك التواصل مع الوكيل أو البحث على الإنترنت عن الزيت المُناسب لسيارتك تحديدًا.

الفيديو التوضيحي أسفل الخبر

شركة جيتراج GETRAG الألمانية -والتي أصبح اسمها ماجنا بي تي- أنتجت بعض من أفضل علب التروس اليدوية في العالم

مؤشرات مُهمة لضرورة تغيير زيت علبة التروس

1- بدء صدور صوت مرتفع من علبة التروس
مع انخفاض لزوجة الزيت القديم تحتك القطع المعدنية ببعضها وتبدأ بالتآكل ويصدر ضجيج من علبة التروس

2- رائحة احتراق صادرة من علبة التروس
إن شممت رائحة احتراق قادمة من ناقل الحركة، فهناك احتمال بأن الزيت يحتاج إما للتغيير أو إضافة المزيد منه. للتحقق، يتوفر في بعض علب التروس مقياس خاص – مثل مقياس زيت المحرك- لقراءة كمية الزيت المتوفرة في العلبة.
المشكلة الحقيقة ليست في السائل المحترق، وإنما سبب احتراقه. في بعض الحالات، قد يحل تغيير الزيت المشكلة، فإن تكرر بسرعة فقد يعني ذلك وجود مشكلة في مكوّنات علبة التروس نفسها مثل المحامل / البيليات.

3- صعوبة اختيار مقبض علبة التروس بين النسب
قد تجد صعوبة بتحريك مقبض علبة التروس إلى النسبة الأولى، أو بين نسبتين كالثانية والثالثة مثلًا

إقرأ أيضا:مرسيدس-بنز تقدم تطبيق StarView الجديد لخدمات الصيا…

4- اهتزاز مقبض علبة التروس
هناك عدة أسباب لحدوث ذلك، قد يكون من ضمنها نقص الزيت

5- مشاكل في دواسة المُعشّق
تحتوي دواسة المعشق -كلاتش- على نابض خاص يعيدها لوضعها الأصلي بعد الضغط عليها. ولكن إذا كان مستوى الزيت منخفض في علبة التروس، فقد تحس بحركة أو تجاوب غير طبيعي من الدواسة. هُناك أسباب أخرى طبعًا لمشاكل دواسة المُعشّق.

إقرأ أيضا:تعرف على 4 علامات تشير إلى تلف فلتر البنزين

أدناه فيديو توضيح لكيفية استبدال زيت علبة التروس اليدوية

هذا وتعرفت على طريقة تغيير زيت علبة التروس اليدوية، يمكنك الاطلاع على المزيد مواضيع صيانة السيارات هنا وكذلك النصائح والإرشادات هنا، أو التعرف على أحدث تقنيات السيارات عبر الوسم هنا.

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
بورش تايكان الكهربائية تتفوق بالمبيعات على 911 و باناميرا مع ارتفاع المبيعات الاجمالية للشركة بنسبة 13بالمئة
التالي
رالي أبوظبي الصحراوي يحتفل بمرور ثلاثين عاماً على انطلاقه