دليل السيارات

نبذة عن تاريخ وحاضر أودي – احدى أعرق وأشهر شركات السيارات الرياضية والفاخرة في العالم

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
نبذة عن تاريخ وحاضر أودي – احدى أعرق وأشهر شركات السيارات الرياضية والفاخرة في العالم

أودي أي جي هي إحدى الشركات الألمانية التي تنتج سيارات فاخرة وهي جزء من مجموعة فولكس واغن. وجاء الاسم أودي من الترجمة اللاتينية للقب المؤسس أوغست هورش، وهي تنعني بالألمانية “استمع” يقع المقر الرئيسي لشركة أودي في مدينة إنغولشتات، بافاريا، بألمانيا.

يعود تاريخ شركة أودي إلى أوائل القرن الماضي والشركة التي أسسها “أوغوست هورش” . واندمجت هذه الشركة مع شركتين آخرتين أحدهما دي كي دبليو والأخرى واندرر فيما يسمى “اتحاد السيارات” Auto Union في عام 1932.

في الحرب العالمية الثانية دمرت مصانع NSU وكادت ان تشهر إفلاسها إلا أن شركة أودي اتحدت معها مكونة شركة أودي أن إس يو. وبدأ عهد شركة أودي في الستينيات من القرن الماضي بعدما اقتنت شركة فولكس واغن اتحاد السيارات Auto Union من دايملر بنز.

وكانت الشركة مملوكة بالكامل بنسبة (99.55 ٪) لمجموعة فولكس واغن منذ عام 1964. وأعادت مجموعة فولكس واغن إطلاق ماركة أودي من خلال تقديم السيارة أودي 60/72/75/80 سوبر 90 في عام 1965، وذلك بعد فترة وجيزة من استحواذ شركة فولكس واغن على أصول اتحاد السيارات من مالكها السابق، دايملر بنز.

إقرأ أيضا:السباق الثاني اللبناني للسرعة – النتائج النهائية

تعتبر مجموعة أودي مع علامتها التجارية أودي ودوكاتي ولامبورغيني من أنجح الشركات المصنعة للمركبات والدراجات النارية من الفئة النخبوية. وتتواجد مجموعة أودي في أكثر من 100 سوق حول العالم وتنتج سياراتها في 16 موقعاً ضمن 12 بلداً.

وتمتلك الشركة الأم ’أودي إيه جي‘ شركات فرعية تشمل ’أودي سبورت جي إم بي إتش‘ Audi Sport GmbH في مدينة نيكارسولم بألمانيا، و’أوتوموبيلي لامبورغيني‘ (سانتا أجاثا بولونيز، إيطاليا) والعلامة المصنّعة للدراجات النارية الرياضية ’دوكاتي موتور هولدينغ‘ في مدينة بولونيا الإيطالية.

وخلال عام 2018، سلمت مجموعة أودي حوالي 1.812 مليون سيارة من علامة أودي لعملائها. وفي السنة المالية 2017، حققت مجموعة ’أودي‘ عائدات إجمالية بقيمة 60.1 مليار يورو وأرباح تشغيلية بقيمة 5.1 مليار يورو.

وفي الوقت الحالي، توظف المجموعة حوالي 90 ألف شخص حول العالم بما يشمل 60 ألف موظف في ألمانيا. وتركز أودي على المنتجات والتقنيات المستدامة لمستقبل قطاع التنقل. وقد أكدت أودي أي جي التزامها بالمنطقة من خلال افتتاح مكتبها التمثيلي في الشرق الأوسط المملوك بالكامل للشركة الأم في العام 2005.

وفي 2020، أصدرت ” أودي تراديشن” أحدث كتيب رقمي لها بعنوان “المحطات الهامة في تاريخ أودي 2020” والذي يتضمن معلومات مهمة عن أهم الطرازات التي طرحتها شركة أودي والأرقام القياسية والإنجازات التي حققتها على مدار تاريخها. وتتطلع الشركة في هذا العام إلى الاحتفال بنحو ثلاثين ذكرى سنوية تعتز بإحيائها.

إقرأ أيضا:كيا كاي 3 جي تي 2022 الجديدة – الواغن الكورية الرياضية الحديثة

قدمت العلامة التجارية ذات الحلقات الأربع تقنية quattro قبل 40 عاماً، وتسبب ذلك في إحداث ضجة كبيرة في معرض جنيف الدولي للسيارات، إذ كانت هي المرة الأولى على الإطلاق التي تEجهز فيها سيارة كوبيه رياضية عالية الأداء (147 كيلو وات/200 حصان) بنظام الدفع الرباعي.

وكان هذا النظام مخصصاً في السابق للاستخدام فقط في الشاحنات والسيارات التي تُستخدم على الطرق الوعرة. نشأت هذه الفكرة في شتاء عام 1976/1977 أثناء اختبار القيادة لسيارة الطرق الوعرة Iltis من فولكس واغن التي كانت أودي تطورها للجيش الألماني.

دفعت خصائص القيادة الممتازة لهذا الطراز على الجليد والثلوج المهندسين إلى فكرة تجهيز سيارة Audi 80 التي تنتج على نطاق واسع بنظام الدفع الرباعي.

كان الظهور الأول لهذا النظام في سباقات السيارات في سيارة أودي كواترو Audi quattro بعد عام واحد، وقد أحدث ثورة في سباقات الرالي الدولية. وقبل 20 عاماً، فازت أودي أيه جي بسباق “لومان ٢٤ ساعة” للمرة الأولى في تاريخها. ومنذ بداية هذا القرن، لم تتوانَ أودي عن تحقيق الانتصارات، والتي بلغ عددها ١٣ انتصاراً.

وقبل 30 عاماً، كان الظهور الأول لسيارة Audi V8 في بطولة السيارات السياحية الألمانية (DTM)، حيث حققت السيارة الفوز في سباقات هذا الموسم.
وقبل 25 عاماً، قدمت العلامة التجارية من إنغولشتات طراز الكوبيه من سيارة Audi TT في معرض ألمانيا الدولي للسيارات في فرانكفورت.
وكان العالم قد شهد قبل 110 أعوام طرح أول سيارة من شركة أودي في الأسواق وهي سيارة 10/22 PS.
وقد طور أوغست هورش وهيرمان لانج سيارة فايتون Phaeton، والتي كانت تُسمى Type A داخل الشركة.
وقبل 70 عاماً، وتحديداً في أغسطس 1950، كانت سيارة DKW أول سيارة مخصصة للركاب تدخل حيز الإنتاج منذ الحرب العالمية الثانية في مصنع دوسلدورف في ذلك الوقت.
كما تحتفي الشركة هذا العام بمرور 50 عاماً أيضاً على الانتهاء من تجهيز مبنى التطوير التقني في موقعها بإنغولشتات من أجل انتقال فريقها إليه.
ولا بد من التنويه إلى بعض الاحتفالات السنوية الأخرى ومنها مرور 30 عاماً على ظهور سيارات Audi Duo الهجينة،
ومرور 30 عاماً على إطلاق سيارة Audi S2 Coupé،
ومرور 30 عاماً على إطلاق أول سيارة سداسية الأسطوانات من أودي Audi 100/C4،
ومرور 50 عاماً على طرح سيارة Audi 100 Coupé S في الأسواق،
ومرور 135 عاماً على تأسيس شركة واندرر، وهي إحدى الشركات الأصلية الأربعة التي انبثقت عنها شركة Audi،
ومرور 140 عاماً على افتتاح مصنع الشركة في نيكارسولم.

إقرأ أيضا:بورش كايان الجديدة المتفوقة الأداء تحقق زمناً قياسياً جديداً على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه

 وخلال عام 2020، سلمت مجموعة أودي لعملائها حوالي 1,693 مليون سيارة من علامة أودي، و7,430 سيارة رياضية من علامة لامبورغيني، و48,042 دراجة نارية من علامة دوكاتي.

وفي السنة المالية 2019، حققت مجموعة ’أودي‘ عائدات إجمالية بقيمة 55.7 مليار يورو وأرباح تشغيلية بقيمة 4.5 مليار يورو. وفي الوقت الحالي، توظف المجموعة حوالي 87 ألف شخص حول العالم بما يشمل 60 ألف موظف في ألمانيا. وتعتير أودي اليوم من مزودي وسائل التنقل الشخصي الفاخر المستدام من خلال الطرازات الجديدة والتقنيات المبتكرة والخدمات المميزة الأخرى.

وقد أكدت AUDI AG التزامها بالمنطقة من خلال افتتاح مكتبها التمثيلي في الشرق الأوسط المملوك بالكامل للشركة الأم في العام 2005. وتشتمل سلسلة الطرازات الحالية في أسواق منطقة الشرق الأوسط على: أودي A3، وS3، وA4 وS4 وA5/S5 كوبيه، وسبورتباك، وRS5 سبورتباك، بالإضافة إلى A6، وS6، وRS6 Avant، وA7، وS7، وRS7، وA8، وA8 L وS8 وأودي Q3، وQ3 سبورتباك، وRS Q3 سبورتباك، وQ5، وSQ5، وQ7، وQ8، وRS Q8 وe-tron، وe-tron سبورتباك، وRS e-tron GT.

دليل سيارات أودي من موقع ويلز

المصادر: ويكيبيديا وشركة أودي



 دليل السيارات الجديدة والتاريخية






وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
النادي اللبناني للسيارات والسياحة ينظّم السباق الخامس للسرعة الأحد
التالي
جيلي جيومتري إي أكس 3 الجديدة كلياً 2022 – ال “أس يو في” الكهربائية المدمجة الأوفر سعراً