دليل السيارات

مسؤولون سعوديون ومن “أيه أس أو” يستعرضون تفاصيل رالي داكار السعودية 2022

مسؤولون سعوديون ومن “أيه أس أو” يستعرضون تفاصيل رالي داكار السعودية 2022

عقدَ مسؤولون كبار في الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية ومن مؤسسة أماوري الرياضية “أيه أس أو” مساء يوم الثُلاثاء مؤتمرًا صحفيًا افتراضيًا عبر شبكة الإنترنت، أُعلِن فيه عن إطلاق رالي داكار السعودية 2022 رسميًا.

حضر المُؤتمر صاحب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، ودايفيد كاستيرا، مُدير رالي داكار السعودية.

استعرض كل واحدٍ منهم معلوماتٍ تتعلق بالنقاط الأساسية لنُسخة العام المُقبل من الرالي، إضافة إلى عددٍ من الجوانب الجديدة على صعيدي الرياضة والمسار.

افتتحَ كاستيرا اللقاء بالحديث عن النجاحات التي تحقَّقت في أول نُسختين من رالي داكار السعودية في المملكة العربية السعودية، وتحدَّث عن بعض الإحصائيات الهامة حول نُسخة 2021 التي أُقيمت في يناير الماضي. كما أشارَ للمُلاحظات والاقتراحات التي قدَّمها المُشاركون في الرالي في 2021، وتحدَّثَ أيضاً عن النجاح الذي حققه “رالي داكار السعودية الكلاسيكي” بنُسخته الأولى.

في حين خاطبَ الأمير خالد بن سُلطان العبد الله الفيصل وسائل الإعلام وتحدث عن الملاحظات والاقتراحات من وحي نجاح الرالي في السعودية خلال العامين الماضيين، واستعرض بعضًا من المناظر الخلّابة والتضاريس التي من المُحتمل المُرور بها في 2022.

قال الأمير خالد بن سُلطان العبد الله الفيصل: “اليوم نحنُ على وشك استضافة هذا الرالي للعام الثالث على التوالي، نحن فخورون بالإنجازات المُتحققة سابقًا، وتركيزنا مُنصبٌ حاليًا على المُستقبل، ونسعى للاستفادة من الخبرة الكبيرة التي حصلنا عليها في العامين الأخيرين من أجل إقامة نُسخة أفضل من رالي داكار السعودية، حيث إننا على ثقة بأننا سنكون على قدر توقعات مُشجعي رياضة السيارات ومُحبي رالي داكار السعودية حول العالم”.

إقرأ أيضا:رولز رويس بوت تيل BOAT TAIL.. رديف لمفهوم صناعة ال…

بعدها، عرضَ المُجتمعون معلومات أساسية حول نُسخة العام 2022، إذ تحدَّثَ كاستيرا عن المُدُن التي تستضيف نُقطتي الانطلاق والنهاية ويوم الراحة، حيث سيبدأ الرالي من مدينة حائل في 29 جمادى الأولى 1443 هـ المُوافق 2 يناير (كانون الثاني) 2022 م، وينتهي في جدّة في 11 جمادى الآخرة 1443 هـ، المُوافق 14 يناير (كانون الثاني)، وتستضيف الرياض يوم الراحة في 5 جمادى الآخرة 1443 هـ المُوافق 8 يناير (كانون الثاني) 2022، وعدد المراحل التي سيخوضها المُشاركون في 2022، ومواقع نقاط الفحص الفنِّي التي تسبق انطلاقة الرالي.

كما حُدِّدَت نهاية شهر نوفمبر (تَشرين الثاني) 2021/ ربيع الثاني 1443 هـ، موعدًا للإعلان عن مسار الرالي، وسيكون الأسبوع الثاني من ديسمبِر (كانون الأول) 2021 / جمادى الأولى 1443 هـ موعدًا للبدء بشحن المركبات المُشاركة في الرالي من ميناء مارسيليا الفِرنسي باتجاه المملكة العربية السعودية.

ومما يُميِّز الرالي في 2022 الذهاب صوب الرُبع الخالي، هذه الصحراء الشاسعة بحجم فِرنسا وتقع جنوب شرقي المملكة، وتتمحور فكرة المُغامرة حول التشديد على التعامل مع الرمال، إذ سيتضمَّن الرالي ثلاث مراحل قوامها بالكامل من الكثبان الرملية، وستعتمد العملية على قُدرة الفرق على التعامل مع الكثبان والملاحة على الدروب الوعرة، لا ينبغي أن يكون انخفاض معدَّل الوقت نتيجةً لانثقابات الإطارات المُتتالية التي واجهها المُتنافسون على بعض المراحل الصخرية.

إقرأ أيضا:بي أم دبليو أي4 أم50 2022 الجديدة بالكامل – أولى السيارات الرياضية الخارقة من الفرع الكهربائي للشركة

مع استمرار مُنظمي الرالي على إدخال التعديلات اللازمة لمنح فُرص مُتساوية على صعيد الملاحة، سيُعمَّم كُتَّيِب الطريق الإلكتروني لجميع الفرق في فئات السيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة “سايد باي سايد” والشاحنات، كما سيتوفر نُسخة خاصة بفئتي الدرّاجات النارية العادية ورُباعية العجلات في تصنيف “درّاجي النُخبة”.

بعدها، تحدَّثَ كاستيرا عن خطط التوسُّع المُستقبلي لرالي داكار السعودية الكلاسيكي، وعمل “أيه أس أو” مع الاتحادين الدوليين للسيارات “فيا” والدرّاجات النارية “فيم” للتخطيط لإقامة بُطولات راليات صحراوية مُستقبلًا.

لقد أثار “رالي داكار السعودية الكلاسيكي” الانتباه والحماس من طرف المُشاركين والمُتابعين، سواءً في مُخيَّم المبيت أو أمام شاشات التلفزة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في شهر يناير (كانون الثاني) 2021/ جمادى الأولى 1442 هـ. وفي 2022، لن يكون سباق السُرعة المُحدَّد معيار التقييم الوحيد، في بعض المقاطع التي تُمثِّل 20 بالمئة المسار سيتم اعتماد الملاحة فقط وليس التوقيت، وكل كيلومتر زيادة سيُكلِّف المُنافس النقاط.

جديرٌ بالذكر أن شعبية المركبات القديمة التي شاركت في فئة رالي داكار السعودية الكلاسيكي قد شجَّعت الكثيرين من عُشّاق السيارات رُباعية الدفع من ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي على المُشاركة في الرالي، إذ من المُمكن أن يتضاعف عدد المُشاركين في 2022.

كما تحدَّثَ عن العمل الذي يجري حاليًا من أجل تعزيز السلامة والأمان، والمُتعلِّق بحدود السُرعة وتقنية وسائد الهواء وسلامة خُوَذ الرأس.

إقرأ أيضا:مراجعة واختبار جينيسيس GV70: الميزات، الأداء، التص…

علاوةً على ذلك، تم الحديث سريعًا عن آخر التطوُّرات حول المُستقبل الطويل لرالي داكار السعودية، إذ تُمثِّل نُسخة 2022 نُقطة البداية للمُخطط باحتضان مجموعة من السيارات تعمل فقط بواسطة الوقود البديل بحُلول العام 2030، وسيتم الاستغناء عن مُحرِّكات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين أو الديزل وفق جدولٍ زمني تدريجي خاضع للتطورات التقنية. مبدئيًا، سيتضمن ذلك اعتماد فئة “تي 1 – إي” النموذجية مُنخفضة الانبعاثات الكربونية، ويعمل صانعو السيارات حاليًا على تطويرها لجعلها تنافسيةً قدر المُستطاع، بدايةً بأودي التي تعمل على تطوير مركبةٍ كهربائية لخوض التحدي الذي يبدأ في 2022، لذا سنرى السيارات الكهربائية تُنافس على رمال الرُبع الخالي.

أخيرًا، سيبدأ التسجيل للمُشاركة في رالي داكار السعودية 2022 في 5 شوّال 1442 هـ، المُوافق 17 مايو (أيار) 2021 م.

السابق
مرسيدس بنز أكس 350 دي السداسية الدفع 2021
التالي
أوبل تقدم ثوب الراليات للموديل Corsa-e (صور)

اترك تعليقاً