دليل السيارات

مرسيدس بنز إي كيو أس 2022 – أول سيارة كهربائية فاخرة تعرض للمرة الأولى في المنطقة خلال جيتكس 2021

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
مرسيدس بنز إي كيو أس 2022 – أول سيارة كهربائية فاخرة تعرض للمرة الأولى في المنطقة خلال جيتكس 2021

مرسيدس بنز إي كيو أس 2022 – أول سيارة كهربائية فاخرة تعرض للمرة الأولى في المنطقة خلال جيتكس 2021

تعرض سيارة مرسيدس-بنز EQS، أول سيارة سيدان فخمة كهربائية بالكامل من مرسيدس-EQ للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط خلال أسبوع جيتكس للتقنية، أكبر معرض تكنولوجي على مستوى المنطقة، والذي يُقام من 17 وحتى 21 أكتوبر 2021. وتعدف مرسيدس-EQ من خلال سيارة EQS، إلى إعادة تعريف قطاع المركبات الكهربائية، وهي السيارة الأولى التي تعتمد على معايير الهندسة للسيارات الفخمة الكهربائية كبيرة الحجم. وتوفر سيارة EQS أعلى مستويات الراحة للسائق والركاب بفضل ما تمتاز به من التقنيات الحديثة والتصميم الأنيق والوظائف المتطورة ووسائل الاتصال.

وسيطرح منها في الأسواق طرازان في البداية: طراز EQS 580 4MATIC مع محرك بقوة 385 كيلووات إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 17.4-21.4 كيلووات ساعي/100 كم). يليه طرازEQS 580 4MATIC مع محرك بقوة 484 كيلووات (إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 23.9-21.5 كيلووات ساعي/100 كيلومتر، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم). وطرازEQS 450+ خلال 2022 مع محرك بقوة245  كيلووات (إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 19,1-16,0 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم).

إقرأ أيضا:مسار رالي لبنان الدولي الثالث والأربعون بتاريخ 3 و4 و5 أيلول

وفي إطار مبادرة “Ambition 2039″، تعمل مرسيدس-بنز على توفير مجموعة من السيارات الجديدة المحايدة للكربون بعد أقل من 20 عاماً من الآن، فيما تعتزم الشركة بحلول العام 2030 تحقيق أكثر من نصف مبيعات سياراتها من السيارات الكهربائية، والتي تشمل السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة. وتستبق مرسيدس-بنز المستقبل في العديد من المجالات: فقد تم تصميم سيارة EQS الجديدة وفق أعلى مستويات الاستدامة، حيث تُصنع وفق معايير محايدة الكربون، ويتم استخدام مواد تقتصد الموارد مثل فرش الأرضية المصنوع من الخيوط المعاد تدويرها. كما تضع مرسيدس-بنز في اعتبارها استدامة سلسلة القيمة بأكملها، بدءاً من التصميم وشبكة الموردين وصولاً إلى عملية الإنتاج. وتمت الموافقة على أهداف شركة مرسيدس-بنز إيه جي الخاصة بحماية المناخ عن طريق “مبادرة الأهداف القائمة على العلم” (SBTI).

وتمكن علماء الديناميكا الهوائية، بالتعاون الوثيق مع المصممين، من تحقيق قيمة جديدة لمعامل السحب تبلغ 0.20[1]، وذلك بفضل التفاصيل المدروسة واتباع مبادئ التصميم العملي. وأصبحت سيارة EQS أفضل سيارة في خصائص الديناميكا الهوائية في العالم تدخل خط الإنتاج بفضل قيمة معامل السحب المنخفضة. وساعدت هذه القيمة المنخفضة أيضاً على تعزيز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية قبل الحاجة للشحن. كما تعتبر السيارة من بين أفضل السيارات من حيث الحركة في هدوء، حيث تتميز بانخفاض مستوى الضوضاء الناتج عن الرياح.

إقرأ أيضا:أودي آي8 أل هورش 2022 الجديدة – روعة بالفخامة والأناقة والهدف: منافسة مرسيدس مايباخ

ويمكن لسيارة EQS استرداد الطاقة بصورة كبيرة: حيث يتحقق تباطؤ يصل إلى 3 م/ث2 عن طريق الاسترداد (2 م/ث2 بواسطة مكابح العجلات) وذلك ضمن الحد الأقصى للتباطؤ في برنامج الاسترداد DAuto البالغ 5 م/ث2. ويتيح نظام استرداد الطاقة التباطؤ حتى توقف السيارة نهائياً دون استخدام دواسة المكابح، بينما يتم تعزيز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية قبل الحاجة للشحن بفضل نظام استرداد الطاقة والقوة الكبيرة المستردة (حتى 290 كيلووات[2]). ويتم تطبيق عملية التباطؤ أيضاً وفقاً للسيارات الأخرى المرصودة أمامك حتى تتوقف السيارة تماماً، ويحدث ذلك مثلاً عند إشارات المرور. كما تم تحسين عمليات الاسترداد الذكية للطاقة بمساعدة نظام ECO Assist وأصبح يعمل بصورة استباقية، مع مراعاة ظروف حركة المرور أو حالة الطريق، والعديد من العوامل الأخرى. ويمكن للسائق أيضاً ضبط ثلاثة مستويات لاسترداد الطاقة ووظيفة التباطؤ بفعل الجاذبية عبر أذرع نقل السرعة على عجلة القيادة.

ويوفر نظام الدفع في سيارة EQS أيضاً كل ما يمكن توقعه من سيارة سيدان متطورة من فئة S-Class، حيث يمكن للسيارة قطع مسافة تصل إلى 702 كيلومتراً (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بدون الحاجة لشحن البطارية مع توفير محركها لقوة تصل إلى 385 كيلووات. و نسخة  EQS 53 AMG 4MATICالمدعمة بأداء فائق تصل قوة محركها إلى 484 كيلووات مع خيار DYNAMIC PLUS المتاح حالياً، الذي يرفع الحد الأقصى لمستوى الأداء إلى ما يقارب 560 كيلووات. وتتضمن جميع طرازات EQS نظام دفع كهربائي (eATS) على المحور الخلفي، فيما تتضمن طرازات 4MATIC نظام دفع كهربائي على المحور الأمامي أيضاً.

إقرأ أيضا:إطلاق سيارة بي إم دبليو فئة 2 أكتيف تورير الجديدة …

وتبشر سيارة EQS بإطلاق جيل جديد من البطاريات يتميز بالسعة الأعلى. وتخزن البطارية الأكبر حجماً من بين بطاريتي السيارة طاقة قابلة للاستخدام تبلغ 107,8 كيلووات ساعي، وذلك أكبر بحوالي 26 بالمائة مقارنةً مع سيارة EQC (EQC 400 4MATIC: إجمالي استهلاك الكهرباء: 21,5-20,1 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم)[3]. ويتيح برنامج إدارة البطارية المبتكر، الذي تم تطويره داخل الشركة، إجراء التحديثات عن بُعد (OTA)، بحيث يظل نظام إدارة الطاقة محدثاً طوال عمر السيارة. وبالنسبة للتركيب الكيميائي لخلية البطارية، فقد تم تقليل محتوى الكوبالت في الأقطاب السالبة إلى عشرة بالمائة.

ويمكن شحن سيارة EQS بما يصل إلى 200 كيلووات في محطات الشحن السريع بالتيار المستمر. وتسطيع السيارة أن تقطع مسافة تصل إلى 300 كيلومتر (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بعد شحنها لمدة 15 دقيقة فقط[4]، كما يمكن شحنها بما يصل إلى 22 كيلووات باستخدام التيار المتردد عن طريق الشاحن الموجود داخلها. وإلى جانب ذلك، هناك العديد من برامج الشحن الذكية التي يمكن تفعيلها تلقائياً حسب الموقع والوظائف مثل وظيفة الشحن الموفر للبطارية.

ويخطط نظام الملاحة مع الذكاء الكهربائي للمسار الأسرع والأكثر ملاءمة، والذي يتضمن محطات الشحن، استناداً إلى العديد من العوامل ويتفاعل بصورة ديناميكية مع الاختناقات المرورية أو تغيير أسلوب القيادة، على سبيل المثال. وتُجهز سيارة EQS بوظيفة جديدة ضمن وظائف نظام المعلومات والترفيه (MBUX)، حيث توضح ما إذا كانت الطاقة المتوفرة في البطارية كافية للعودة إلى نقطة البداية دون شحن أم لا. ويتم منح الأفضلية لمحطات الشحن على الطريق المضافة يدوياً في حساب المسار، فيما يمكن استبعاد محطات الشحن المقترحة. ويتم حساب تكاليف الشحن المقدرة في كل محطة شحن.

وعلى الرغم من أن سيارة EQS تشبه كثيراً سيارة S-Class الجديدة، إلا أنها تعتمد على بنية كهربائية بالكامل، وهذا المفهوم الجديد تماماً جعل التصميم العملي ممكناً: يمكن التعرف على سيارة EQS وتمييزها بوضوح عن السيارات ذات محركات الاحتراق بنظرة واحدة، وذلك بفضل الخطوط أحادية القوس وتصميم المقصورة المتقدم للأمام مع السقف المنحني حتى مؤخرة السيارة. وتتجلى فلسفة التصميم التي تتميز بـ “النقاء الحسي”، إلى جانب الفخامة المتطورة، في الأسطح دقيقة التصميم والفواصل القليلة وخطوط التصميم السلسة.

تم دمج الواجهة الأمامية في “وحدة واحدة سوداء”. وتتميز الواجهة بالمصابيح الأمامية المبتكرة المتصلة معاً بشريط إضاءة وشبك المبرد الأسود الغامق (الواجهة السوداء). كما يمكن إضفاء مظهر حصري على شبك المبرد في الواجهة السوداء مع نجمة مرسيدس في المنتصف، حيث يتوفر بنمط نجمة مرسيدس ثلاثي الأبعاد كتجهيز اختياري ضمن باقة التجهيزات AMG Line Exterior أو Electric Art Exterior. ويعتمد هذا النمط على العلامة التجارية الأولى لشركة Daimler Motorengesellschaft (DMG)، والتي تم تسجيلها في سجل العلامات التجارية في 1911.

وتعتبر سيارة EQS أول سيارة من مرسيدس توفر خيار تفعيل وظائف السيارة الجديدة تماماً عبر التحديثات عن بُعد (OTA) ضمن العديد من أنظمة السيارة. وسيتوفر عند إطلاق السيارة برنامجان خاصان للقيادة للسائقين الشباب وموظفي الخدمة وبعض الألعاب الصغيرة والبرنامج التجريبي “The Best or Nothing”، ما يعني أنه بعد شراء السيارة الجديدة واختيار إعداداتها الأولية، يمكن تعديل بعض خصائصها وفقاً للتفضيلات الشخصية. وسيكون من الممكن أيضاً تفعيل التوجيه على المحور الخلفي بزاوية توجيه أكبر تبلغ عشر درجات. وإلى جانب إمكانية شراء الوظائف التقليدية المنفردة والاشتراك فيها، تم التخطيط أيضاً لتوفير عمليات التفعيل المؤقتة وفترات الاختبار المجانية لهذه الوظائف.

وتتبع مرسيدس-بنز نهجاً شاملاً لتوفير أعلى مستويات جودة الهواء في سيارة EQS من خلال تجهيزها بنظام ENERGIZING AIR CONTROL PLUS، الذي يعتمد على الفلاتر وأجهزة الاستشعار وشاشات العرض ونظام تكييف الهواء. ويتميز فلتر HEPA (فلتر جسيمات الهواء عالي الكفاءة) بمستوى فائق في تنقية الهواء يمكّنه من تنقية الهواء الخارجي الداخل للسيارة بشكل فعال للغاية من الغبار الناعم والجسيمات الدقيقة وحبوب اللقاح.

وتأتي سيارة EQS مجهزة بنظام automatic comfort doors[5] في الأمام والخلف كتجهيز اختياري، فعندما يقترب السائق من السيارة، تبرز مقابض الأبواب أولاً، ومع اقترابه أكثر، يُفتح باب السائق أوتوماتيكياً. ويمكن للسائق أيضاً، باستخدام نظام المعلومات والترفيه MBUX، فتح الأبواب الخلفية عن بُعد والسماح للأطفال بالنزول عند الوصول للمدرسة على سبيل المثال.

تعد EQS سيارة فائقة الذكاء حيث تم تزويدها بما يصل إلى 350 جهاز استشعار اعتماداً على مستوى الطراز، وتعمل هذه الأجهزة على قياس المسافات والسرعات والتسارع وظروف الإضاءة وهطول الأمطار ودرجات الحرارة ووجود الركاب في المقاعد، إلى جانب حركات جفن السائق أو لغة الركاب. وتتم معالجة هذه الكمية الضخمة من المعلومات من خلال وحدات تحكم تستخدم الخوارزميات المتطورة لاتخاذ القرارات بسرعة البرق.

تحقق التجربة الصوتية المحيطية في سيارة EQS نقلة نوعية من التجهيزات الصوتية في السيارات التقليدية إلى الكهربائية، حيث يتيح تنوع التجارب الصوتية اختيار إعدادات فردية مختلفة. ومن خلال نظام الصوت المحيطي Burmester®، يمكن الاختيار بين نوعين من التجارب الصوتية هما Silver Waves وVivid Flux. ويمكن اختيارهما أو إيقاف تشغيلهما عبر الشاشة الوسطى، في حين يمكن إطلاق مقطع صوتي آخر باستخدام تقنية عبر الأثير. أما صوت القيادة التفاعلي الذي يُستنسخ من مكبرات نظام الصوت داخل المقصورة، فينتقل ضمن عالم صوتي مخصص.

يضاف إلى باقة ENERGIZING COMFORT ثلاثة برامج ENERGIZING NATURE تشمل فضاء الغابة وصوت البحر ومطر الصيف. وتمت صناعة الأصوات المهدئة المسماة Forest Glade وSounds of the Sea وSummer Rain بالتعاون مع خبير أصوات الطبيعة جوردون هيمبتون. وكما هو الحال مع برامج ENERGIZING COMFORT الأخرى، يتم تدليل الحواس الأخرى من خلال أجواء الإضاءة والصور.

تُجهز السيارة أساسياً بنظام التوجيه على المحور الخلفي بزاوية تصل إلى 4,5 درجة، ما يساهم في إضفاء انطباع ديناميكي وعملي على سيارة EQS، في حين يمكن طلب نظام التوجيه على المحور الخلفي بزاوية تصل إلى 10 درجات أو تفعيله لاحقاً عبر التحديثات عن بُعد، مما يجعل قطر دائرة الانعطاف في سيارة EQS يصل إلى 10,9 متر، أي أطول بما يزيد على خمسة أمتار. وهذا يتوافق مع دائرة الانعطاف في العديد من طرازات الفئة المدمجة. تظهر زوايا المحور الخلفي ومساراته في قائمة نمط القيادة في الشاشة الوسطى.

وبفضل أجهزة الاستشعار المتطورة التي تراقب محيط السيارة، تساعد أنظمة الركن السائق على المناورة في مجالات متعددة، حيث يمكن للسائق ركن السيارة وإخراجها من مكانها باستخدام الهاتف الذكي عن طريق نظام Remote Parking Assist. ومن خلال التنزيل المسبق لنظام INTELLIGENT PARK PILOT، تكون سيارة EQS مستعدة لتشغيل برنامج Automated Valet Parking (من المستوى SAE الرابع).

تتيح تقنية DIGITAL LIGHT المبتكرة في المصابيح الأمامية (تصبح تجهيزاً أساسياً اعتباراً من طراز Advanced Plus) عرض علامات التوجيه أو رموز التحذير على الطريق، ويضاف إليها وظيفتان مساعدتان جديدتان[6] تعرضان تغيير المسار وتوفران تحذيراً/تعليمات حول الاتجاه في حال اكتشف نظاما Lane Keeping Assist أو Blind Spot Assist خطراً معيناً. تتمتع تقنية DIGITAL LIGHT بوحدة إضاءة تتضمن ثلاثة مصابيح LED فائقة القوة في كل مصباح أمامي، بحيث ينكسر الضوء ويتوجه بفضل 1,3 مليون مرآة مصغرة، وبالتالي تتجاوز شدة الوضوح 2,6 مليون بيكسل لكل سيارة.

تعتبر شاشة Hyperscreen الخاصة بنظام المعلومات والترفيه MBUX واحدة من التجهيزات البارزة في المقصورة، وتمتد هذه الشاشة المنحنية الكبيرة من اليسار إلى الدعامة A اليمنى، تحت غطاء زجاجي يبدو مندمجاً تماماً معها. أما شاشة OLED قياس 12,3 بوصة أمام السائق فتمنحه شاشة ومنطقة تحكم مخصصتين له. تتوفر وظائف الترفيه فقط عندما تقاد السيارة وفق الأنظمة السارية في كل بلد، وتعتمد Mercedes-EQ على منطق إغلاق ذكي مبني على الكاميرا: إذا اكتشفت الكاميرا أن السائق ينظر إلى شاشة الراكب الأمامي، يبدأ تعتيمها تلقائياً.

يتميز نظام المعلومات والترفيه MBUX ببرمجيات مميزة تجعله قادراً على التكيف بالكامل مع المستخدم وتقديم مقترحات مخصصة للعديد من وظائف السيارة والمعلومات والترفيه والراحة. ومع ميزة القائمة بدون طبقات، تظهر أهم التطبيقات دائماً أعلى الشاشة ضمن مجال الرؤية الحالي حسب الوضع والسياق.

تتضمن برامج مساعدة السائق الأخرى العديد من الوظائف الداعمة للسائق، ومن هذه الوظائف الجديدة مثلاً تحذير النوم الجديد من تقنية ATTENTION ASSIST التي تحلل حركات جفني السائق عبر كاميرا موجودة على شاشة السائق (فقط بالتزامن مع شاشة Hyperscreen الخاصة بنظام المعلومات والترفيه MBUX)، في حين تعرض شاشة المساعدة ضمن شاشة السائق جميع عمليات أنظمة مساعدة السائق بصورة سهلة الفهم وبشاشة كاملة.

تنطبق مبادئ Integral Safety لا سيما السلامة من الحوادث بغض النظر عن المنصة. وأسوة بجميع سيارات مرسيدس الأخرى، تتميز EQS بمقصورة ركاب صلبة، والمناطق القابلة للتهشم وأنظمة أحزمة الأمان المتطورة، في حين يكون نظام ®PRE-SAFE قياسياً. أفسحت حقيقة اعتماد سيارة EQS بالكامل على هندسة كهربائية المجال لإمكانيات تصميم جديدة من حيث السلامة، وهذا يعني، على سبيل المثال، إمكانية اختيار موقع مناسب لتركيب البطارية، في منطقة محمية من التصادم في الجزء السفلي من الهيكل. ونظراً لصغر حجم المحرك، يمكن التصرف بصورة أفضل في حالات التصادم الأمامي. بالإضافة إلى اختبارات التصادم القياسية، تم التحقق من أداء السيارة في مختلف حالات الحمل الإضافية، ناهيك عن إجراء اختبارات مكثفة لمكونات السيارة في مركز تكنولوجيا سلامة المركبات (TFS).

المواصفات الفنية الرئيسية[7]

EQS 450+ EQS 580 4MATIC
نظام الدفع الدفع الخلفي الدفع الرباعي
المحرك الكهربائي (المحركات الكهربائية) الطراز محرك (محركان) متزامن بتقنية التحفيز المستمر
أقصى قوة منتجة من نظام الدفع[8] كيلووات 245 385
أقصى عزم دوران نيوتن متر 568 855
التسارع من السكون إلى 100 كم/س ثانية 6,2 4,3
السرعة القصوى[9] كم/س 210 210
طاقة البطارية القابلة للاستخدام (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) كيلووات ساعي 107.8 107.8
الجهد المقدر للنظام الكهربائي فولت 396 396
أقصى حد لقدرة استرداد الطاقة[10] كيلووات 186 290
الشاحن داخل السيارة (أساسي/اختياري) كيلووات 11/22 11/22
وقت الشحن[11] في المنزل أو في محطة الشحن العامة (الشحن بالتيار المتردد، 11/22 كيلووات) ساعة 10/5 10/5
وقت الشحن[12] في محطات الشحن السريع (بالتيار المستمر) دقيقة 31 31
أقصى قدرة للشحن بالتيار المستمر كيلووات 200 200
الشحن بالتيار المستمر لمدة 15 دقيقة[13] (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) كيلومتر ما يصل إلى 300 ما يصل إلى 280
إجمالي استهلاك الكهرباء (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) كيلووات ساعي/100 كم 20,4-15,7 21,8-17,4
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) غ/كم 0 0
إجمالي استهلاك الكهرباء (وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة) كيلووات ساعي/100 كم 19,1-16,0 20,0-16,9
انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة) غ/كم 0 0
السيارة
الطول/العرض/الارتفاع مم 5216/1926/1512
الطول/العرض/الارتفاع (الولايات المتحدة الأمريكية) مم 5265/1926/1513
عرض المحور الأمامي/الخلفي مم 1667/1682
دائرة الانعطاف (مع التوجيه على المحور الخلفي 4,5 درجة/10 درجات) متر 11,9/10,9
سعة صندوق الأمتعة لتر 610-1770
الوزن في ظروف الطرق الملائمة للسير[14] كغ 2480 2585
الحمولة كغ 465-545 475-550
الوزن الإجمالي الثابت للسيارة كغ 2945-3025 3060-3135
قيمة معامل السحب تبدأ من[15] 0.20 0.20

حقائق وأرقام مميزة

لمحة عن سيارة EQS الجديدة

بالاعتماد على حجم البطارية وتجهيزات السيارة وإعداداتها، يمكن أن تقطع السيارة مسافة 785 كيلومتر[16] قبل الحاجة للشحن وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً.

تطلب تحقيق الرقم القياسي العالمي في الديناميكية الهوائية لسيارة EQS العديد من جولات الحساب الممتدة لألف كيلومتر ضمن نفق الرياح الافتراضية باستخدام 700 وحدة معالجة مركزية في كل جولة. تتميز سيارة EQS بمعامل سحب[17] يبلغ 0,20 وذلك يجعلها أفضل سيارة في خصائص الديناميكا الهوائية في العالم تدخل خط الإنتاج، في حين تبلغ مساحة المنطقة الأمامية في السيارة 2,51 م2، مما يولّد مقاومة هوائية فعالة عند 0,5.

تخضع قوة الدفع التي تصل إلى العجلات من العادم بعد نظام المعالجة لـ 10,000 فحص في الدقيقة الواحدة ويتم ضبطها عند الضرورة، وذلك لإتاحة الفرصة أمام استجابة أسرع في طرازات الدفع الرباعي 4MATIC مقارنة بالدفع الرباعي الميكانيكي.

يسمح مفهوم القيادة القياسي بنطاق واسع من قوى القيادة الإجمالية من 245 إلى 385 كيلووات. في حين يتم التخطيط لطرح نسخة بأداء فائق تصل قوة محركها إلى 560 كيلووات.

يمكن تحقيق تباطؤ يصل إلى 3 م/ث2 من خلال نظام استرداد الطاقة (2 م/ث2 من مكابح العجلات) من الحد الأقصى للتباطؤ في برنامج الاسترداد DAuto البالغ 5 م/ث2. ويتيح ذلك التباطؤ حتى توقف السيارة نهائياً دون استخدام دواسة المكابح، بينما يتم تعزيز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية قبل الحاجة للشحن في نفس الوقت عن طريق استراتيجية استرداد الطاقة تلك والقوة الكبيرة المستردة (حتى 290 كيلووات[18]).

يمكن اختيار تجهيز سيارة EQS بأربعة أبواب بنظام automatic comfort doors[19]. ويمكن للسائق، باستخدام نظام المعلومات والترفيه MBUX، فتح الأبواب الخلفية عن بُعد والسماح للأطفال بالنزول على باب المدرسة على سبيل المثال.

يساهم نظام التوجيه على المحور الخلفي بزاوية تصل إلى 4.5 درجة (يأتي كتجهيز أساسي) في إضفاء انطباع ديناميكي وعملي على سيارة EQS، في حين يمكن طلب نظام التوجيه على المحور الخلفي بزاوية تصل إلى 10 درجات أو تفعيله لاحقاً عبر التحديثات عن بُعد. مما يجعل قطر دائرة الانعطاف في سيارة EQS يصل إلى 10,9 متر، أي أطول بما يزيد على خمسة أمتار.

تتمتع تقنية DIGITAL LIGHT بوحدة إضاءة تتضمن ثلاثة مصابيح LED فائقة القوة في كل مصباح أمامي، بحيث ينكسر الضوء ويتوجه بفضل 1,3 مليون مرآة مصغرة، وبالتالي تتجاوز شدة الوضوح 2.6 مليون بيكسل لكل سيارة.

تمتلك Mercedes me Charge أوسع شبكة شحن بحوالي 500,000 محطة شحن في 31 دولة، منها 200,000 محطة شحن في أوروبا.

مع شاشة Hyperscreen الخاصة بنظام المعلومات والترفيه MBUX، تندمج شاشات العرض المتعددة بسلاسة لإنشاء شاشة كبيرة منحنية رائعة يزيد حجمها عن 141 سم، وتبلغ المساحة التي يراها الركاب 2432,11 سم2.

يتميز الزجاج الكبير الذي يغطي شاشة Hyperscreen بأنه منحني بثلاثة أبعاد عبر عملية تشكيل بدرجات حرارة حوالي 650 درجة مئوية. وتتيح هذه العملية رؤية خالية من التشويه لشاشة العرض عبر عرض السيارة بالكامل، بغض النظر عن نصف قطر الغطاء الزجاجي.

اعتماداً على مستوى التجهيزات، تتضمن سيارة EQS ما يصل إلى 350 جهاز استشعار، يعملون على مراقبة وظائفها والبيئة المحيطة بها. ولا يتضمن هذا العدد الهوائيات. وتقيس أجهزة الاستشعار، على سبيل المثال، المسافات والسرعات والتسارع وظروف الإضاءة وهطول الأمطار ودرجات الحرارة وتواجد الركاب في المقاعد وكذلك حركات جفن السائق ولغة الركاب.

يتميز صوت نظام الدفع الاختياري بأنه صوت تفاعلي ويستجيب لعشرات العوامل المختلفة مثل موضع دواسة الوقود أو السرعة أو استرداد الطاقة.

يحمل المعطر No.6 MOOD Linen، المبتكر خصيصاً لسيارة EQS، الرقم 6 لأن أول السيارات الكهربائية أضيفت إلى مجموعة السيارات في العام 1906 تحت مسمى “Mercédès Electrique”.

تتضمن سيارة EQS أكثر من 40 اختراعاً جديداً. بالإضافة إلى ذلك، يوجد 20 طريقة تصميم لحماية التصميم الاستثنائي لسيارة السيدان الكهربائية الفخمة.

لا يتعين على المستخدم المرور بمستويات متعددة من القوائم للوصول إلى أهم تطبيقات نظام المعلومات والترفيه MBUX، ولذلك يسمى نظام القائمة بدون طبقات.

وتتساوى مساحة عرض شاشة العرض على الزجاج الأمامي الكبيرة، والتي تتوفر كتجهيز اختياري، مع شاشة بقياس قطري يبلغ 77 بوصة، وتتكون وحدة تشكيل الصور من منظومة عالية الدقة من 1,3 مليون مرآة فردية.

يُستخدم “نمط نجمة مرسيدس-بنز” في عدة أماكن في سيارة EQS، على سبيل المثال، في الخارج كنسخة خاصة من الواجهة الأمامية باللون الأسود أو في تصميم العجلات من السبائك المعدنية الخفيفة. ويمكن رؤية نمط نجمة مرسيدس-بنز في المقصورة في عناصر الزخرفة ذات الإضاءة الخلفية[20] أو على شاشة الراكب الأمامي كصورة تزيينية رقمية. ويتكون هذا النمط من نجمة ثلاثية الأبعاد تعتمد على العلامة التجارية الأولى لشركة Daimler Motorengesellschaft (DMG)، والتي تم تسجيلها في سجل العلامات التجارية في 9 فبراير 1911.

يأتي فلتر HEPA (فلتر جسيمات الهواء عالي الكفاءة) صمن باقة التجهيزات الاختيارية ENERGIZING AIR CONTROL Plus بحجم 9,82 ديسمتر مكعب، ويعمل على تنقية الهواء الخارجي الداخل للسيارة بكفاءة عالية للغاية، حيث يتخلص من أكثر من 99,65 بالمائة من الجسيمات بجميع أحجامها. وتم استخدام حوالي 600 جرام من الكربون المنشّط للتخلص من الروائح، فيما تعادل مساحة الامتصاص حوالي 150 ملعب كرة قدم.

يوجد ما يصل إلى 12 وحدة تحكم تحت سطح شاشة Hyperscreen التي تعمل باللمس لتوفير استجابة لمسية عند التشغيل. فعندما يلمس أحد الأصابع نقاطاً معينة على الشاشة، يشعر المستخدم باهتزاز ملموس على السطح الزجاجي.

يتكون نظام الصوت المحيطي Burmester® في سيارة EQS من 15 مكبراً صوتياً بطاقة إجمالية تبلغ 710 واط وينتج صوتاً طبيعياً نقياً بشكل استثنائي، حيث يستخدم تقنية “feel-good sound” من شركة Burmester.

يعمل الطلاء الموجود على السطح الزجاجي الذي يغطي شاشة Hyperscreen على تسهيل عملية تنظيفها، ويتكون الزجاج المنحني نفسه من سيليكات الألمنيوم المقاومة للخدش.

تتميز سيارة EQS بأنها أول سيارة تدخل خط الإنتاج بقيمة معامل سحب تبدأ من 0.20،[21] ما يجعلها سيارة تستفيد من مزايا التصميم العملي.

من المواصفات الفنية لنظام المعلومات والترفيه MBUX أنه يتضمن وحدة معالجة مركزية بـ 8 أنوية وذاكرة تبلغ 24 جيجابايت بسرعة تصل إلى 46,4 جيجابايت في الثانية.

يتم ضبط سطوع شاشة Hyperscreen وفقاً للظروف المحيطة باستخدام البيانات المقاسة عبر الكاميرا متعددة الوظائف ومستشعر إضاءة إضافي.

يمكن تخصيص منطقة عرض شاشة Hyperscreen للراكب الأمامي بما يصل إلى تفضيلات سبعة ركاب في الأسواق التي يتوفر فيها تطبيق Mercedes Me Connect (في أبوظبي ودبي فقط).

تدعم وظيفة الأوامر الصوتية “Hey Mercedes” 27 لغة مع إمكانية فهم اللغة العادية للبشر.

[1] مع مجموعة عجلات/إطارات AMG قياس 19 بوصة (تتوفر في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من نهاية العام 2021) في وضع القيادة الرياضي “SPORT”
[2] يشير هذا الرقم إلى الطاقة الكهربائية التي يتم تغذيتها في البطارية الكهربائية بفضل عملية استرداد الطاقة. ويمكن تحقيق ذلك في ظل الظروف البيئية المثالية، اعتماداً على حالة الشحن ودرجة الحرارة، وبعض الأمور الأخرى. ويمكن أن يختلف الوضع في الواقع.
[3] تم تحديد استهلاك الكهرباء على أساس لائحة (EC) 692/2008 للاتحاد الأوروبي
[4] سرعة الشحن في محطات الشحن السريع بقوة 500 أمبير
[5] سيتم توفيرها بعد طرح السيارة في الأسواق
[6] يجوز تقييد توافر هذه الوظائف المساعدة الجديدة في بعض الأسواق نظراً للوائح وقوانين المرور.
[7] المواصفات الفنية لسيارة EQS فيما يتعلق بالمسافات المقطوعة ومدى القيادة وقوة المحرك وعزم الدوران واسترداد الطاقة والأداء الواردة في هذه النشرة مؤقتة، وتم حسابها داخلياً وفقاً لطريقة الاعتماد المعمول بها. ولا تتوفر حتى الآن أرقام TÜV المؤكدة وموافقة لوائح المفوضية الأوروبية وشهادة المطابقة مع الأرقام الرسمية. يمكن أن توجد اختلافات بين الأرقام المعلنة والأرقام الرسمية.
[8] لا يتم حساب القوة المنتجة من النظام من خلال جمع أرقام القوة المنتجة من أجزاؤه ببساطة.
[9] محددة إلكترونياً
[10] يشير هذا الرقم إلى الطاقة الكهربائية التي يتم تغذيتها في البطارية الكهربائية بفضل عملية استرداد الطاقة. ويمكن تحقيق ذلك في ظل الظروف البيئية المثالية، اعتماداً على حالة الشحن ودرجة الحرارة، وبعض الأمور الأخرى. ويمكن أن يختلف الوضع في الواقع.
[11] زمن الشحن من 10% إلى 100٪ في المنزل أو محطة الشحن العامة (شحن بالتيار المتردد بقوة 11/22 كيلووات على الأقل، 16/32 أمبير لكل مرحلة)
[12] زمن الشحن من 10% إلى 80٪ في محطة الشحن السريع بالتيار المستمر بقوة 400 فولت، مع تيار لا يقل عن 500 أمبير.
[13] في محطات الشحن السريع بقوة 500 أمبير وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً
[14] وفقاً للوائح المفوضية الأوروبية
[15] مع مجموعة عجلات/إطارات AMG قياس 19 بوصة (تتوفر في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من نهاية العام 2021) في وضع القيادة الرياضي “SPORT”
[16] المواصفات الفنية لسيارة EQS فيما يتعلق بالمسافات المقطوعة ومدى القيادة وقوة المحرك وعزم الدوران واسترداد الطاقة والأداء الواردة في هذه النشرة مؤقتة، وتم حسابها داخلياً وفقاً لطريقة الاعتماد المعمول بها. ولا تتوفر حتى الآن أرقام TÜV المؤكدة وموافقة لوائح المفوضية الأوروبية وشهادة المطابقة مع الأرقام الرسمية. يمكن أن توجد اختلافات بين الأرقام المعلنة والأرقام الرسمية.
[17] مع مجموعة عجلات/إطارات AMG قياس 19 بوصة (تتوفر في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من نهاية العام 2021) في وضع القيادة الرياضي “SPORT”
[18] يشير هذا الرقم إلى الطاقة الكهربائية التي يتم تغذيتها في البطارية الكهربائية بفضل عملية استرداد الطاقة. ويمكن تحقيق ذلك في ظل الظروف البيئية المثلى، اعتماداً على حالة الشحن ودرجة الحرارة، وبعض الأمور الأخرى. ويمكن أن يختلف الوضع في الواقع.
[19] سيتم توفيرها بعد طرح السيارة في الأسواق
[20] سيتم توفيرها بعد طرح السيارة في الأسواق

[21] مع مجموعة عجلات/إطارات AMG قياس 19 بوصة (تتوفر في الاتحاد الأوروبي اعتباراً من نهاية العام 2021) في وضع القيادة الرياضي “SPORT”



موقع الموضة ونمط الحياة من ويلز




وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
بدء استعدادات السائقين السعوديين لخوض غمار منافسات رالي داكار 2022
التالي
القصيبي: استضافة السعودية لأشهر سباقات السيارات بوابة للسياحة العالمية