صيانة السيارات

متى تستبدل ممتص الصدمات في سيارتك؟

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
متى تستبدل ممتص الصدمات في سيارتك؟

يخدم نظام التعليق في سيارتك غرضين أساسيين، تماسك السيارة أثناء القيادة على الطريق والمناولة، في حين أن ممتص الصدمات هو جزء لا يتجزأ من نظام التعليق، وتلفه له تأثير كبير على سلامة مركبتك. فيمكن لممتص الصدمات التالف أن يؤثر على كيفية احتكاك عجلات سيارتك بالطريق، مما يتسبب في تمايلها بشكل خطير، وتزحلقها على الماء. إضافة إلى تدهور في الأداء تدهور عملية المناولة وتعرضها للخطر.

وكمعظم الأمور التي تحدث مع الوقت، فإن الاستخدام المتواصل لممتص الصدمات يؤدي إلى تلفه وتحطمه وبالتالي فقدان قدرته على العمل بشكل صحيح. وهناك عدد من الإشارات الواضحة التي تحذرك من أنك قد تكون بحاجة إلى ممتص جديد للصدمات، وبمجرد معرفتك لهذه الإشارات ستستطيع تحديد ما إذا كان هناك ممن ضرورة لإرسال سيارتك إلى ورشة تصليح. وفيما يلي العلامات الرئيسية التي سيتوجب عليك البحث عنها لحماية نفسك وسيارتك أثناء القيادة:

6- طول مسافة التوقف

هل لاحظت في يوم من الأيام الفرق بين قيادة سيارة جديدة وسيارة قديمة؟ فستلاحظ أن التوقف عند إشارة المرور الحمراء هو تجربة مختلفة تماما. ويعود ذلك لممتص الصدمات الجديد في السيارة الجديدة. فقد أثبتت التجارب المستقلة أن تغيير ممتص الصدمات في سيارتك بعد سيرها لمسافة 800 كيلومتراً سوف يؤدي إلى تحسن عملية التوقف بمسافة تصل إلى 3 أمتار, فحتى التوقف ضمن نصف هذه المسافة قد يجنبك الوقوع بحوادث سير مؤسفة.

إقرأ أيضا:سائل كهربائي! ما علاقة ذلك بالسيارات؟

5- الجنوح وغوص أنف السيارة

هل تجنح سيارتك أو تغوص من الجهة الأمامية عنما تستعمل المكابح؟ إذا كان الأمر كذلك فإنك ستحتاج إلى تفحص ممتص الصدمات بأسرع وقت ممكن, فهذه العوارض ستضعف من قدرتك على السيطرة على سيارتك والتي قد تزداد خطورتها أثناء الطقس العاصف.

4- اهتزازات في عجلة القيادة

هل تشعر بالاهتزازات مباشرة من خلال عجلة القيادة أثناء السير؟ عندما يعمل بشكل صحيح، يقوم ممتص الصدمات بإبقاء اطارات سيارتك على تماس مع الطريق ويجب أن لا يكون هناك أي اهتزازات.

3- انزلاق السيارة أو إنحرافها

هل تشعر أن السيارة تنزلق أو تنحرف عن مسارها في حالات الرياح خفيفة؟ هذه علامة واضحة على أن ممتص الصدمات في سيارتك يعاني من مشكلة، فهو إذا كان جديداً من شأنه أن يحافظ على ثبات السيارة بسهولة تامة.

2- التأرجح عند المطبات

إذا تعرضت سيارتك للإهتزاز والتأرجح عند المطبات والأسطح غير المستوية، فمن المحتمل جدا أن ممتص الصدمات فيها قد تعرض للتلف بشدة وهو بحاجة إلى استبداله فوراً. فإضافة إلى كون القيادة غير مريحة في هذه الحالة فإن الإهزاز والتأرجح يضعان ضغطاً غير مرغوب على المكونات الأخرى لسيارتك.

إقرأ أيضا:ما سبب خروج الماء من العادم؟

1- تلف في الإطارات

هل لاحظت تلفاً ما أو حتى بقع على الاطارات؟ عادة هذا يعني أن الاطارات تفتقر الإحتكاك الأمثل مع الطريق، ومن شأن هذا الأمر أن يكون لع تأثير كبير على التعامل مع السيطرة وقدرة الإطارات على الإمساك بالطريق وهذا الأمر يعني ضرورة التحقق من ممتص الصدمات في سيارتك وقد يتطلب تغييره على الأرجح.

المصدر: Pep Boys

 

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
أوتوسنترال يعقد شراكة مع “ماي سيارة” بهدف تلبية متطلبات شريحة كبيرة من عملاء السيارات
التالي
بوغاتي بوليد تفوز بجائزة أجمل سيارة خارقة لعام 2021