أخبار السيارات

كيف تسهم مبادرة إحلال السيارات في جذب الاستثمارات الأجنبية؟



05:17 م


السبت 26 يونيو 2021

كتب – أيمن صبري:

أكد سمير علام، نائب رئيس شعبة النقل باتحاد الصناعات المصرية، أن العديد من وكلاء العلامات التجارية يدرسون المشاركة في المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة والتي تم تدشينها مطلع عام 2021.

وقال علام في تصريحات لبرنامج “عربيتي” المذاع عبر راديو مصر، إن الدولة المصرية تشترط على الكيانات الراغبة في تقديم منتجاتها ضمن مبادرة الإحلال أن تكون مصنعة محليًا، الأمر الذي يزيد من فرص جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق المصري.

وأضاف أن مرحلة إحلال سيارات التاكسي والملاكي التي دخلت حيز التنفيذ منذ نحو شهرين، كشفت عن جدوى المبادرة للشركات، والآن مع دخول مرحلة إحلال الميكروباص تزداد فرص انخراط شركات جديدة.

ولفت إلى أن الشركات الأم المصنعة للسيارات، ستسعى للمشاركة في هذه الاستثمارات لحاجاتها إلى زيادة مبيعاتها في سوق حيوي كثيف الاستهلاك مثل السوق المصري.

يذكر أن المبادرة الرئاسية لإحلال سيارات التاكسي والملاكي الجديدة بالقديمة، يشارك فيها وكلاء 5 علامات تجارية هي “لادا الروسية – بي واي دي الصينية – هيونداي الكورية الجنوبية – نيسان اليابانية – شيفرولية الأمريكية”.

إقرأ أيضا:بالصور.. شاهدوا أجمل ما عرض في “كاستم شو”

أما العلامات التجارية المشاركة في إحلال سيارات نقل الركاب “الميكروباص” والتي تدخل حيز التنفيذ فى الأول من يوليو المقبل، تقتصر حتى الآن على علامتين تجاريتين وهما “كينج لونج – وزيمكس”.

ويستهدف مجلس الوزراء خلال المرحلة الأولى من المبادرة والتي تشمل 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر، يستهدف إحلال 260 ألف سيارة قديمة.

وتعمل الدولة على تحفيز المواطنين للتقدم بإحلال سياراتهم المتقادمة من خلال توفير دعم مادي للمستفيدين من المبادرة من ثمن السيارة الجديدة، بالإضافة إلى إتاحة تقسيط المبلغ المتبقي على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات.​

كان الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات الجديدة بالقديمة، أكد أن المبادرة مستمرة ولن تتوقف لحين إحلال جميع السيارات المستهدفة بأنحاء الجمهورية.

وقال عوض في تصريح سابق لـ”مصراوي” إن تحديد مدة للمرحلة الأولى لا يعني أن سكان المحافظات الـ7 المعنية في تلك المرحلة لن يستطيعوا الاستفادة من المبادرة بانتهاء السنوات الثلاث.

وأوضح أن المبادرة مستمرة سواء بانضمام محافظات جديدة إلى محافظات المرحلة الحالية، أو بمد فرص الإحلال بالمحافظات التي يتم بها العمل حاليًا بعد السنوات الثلاث القادمة.

إقرأ أيضا:فيراري تحدد موعد إطلاق أول سيارة كهربائية خارقة

ويحق للمشاركين بالمبادرة امتلاك إحدى تلك السيارات الجديدة نقدًا أو بنظام التمويل البنكي لفترات سداد تصل إلى 10 سنوات بفائدة بنكية تقدر بـ3%.

وبحسب بيان سابق لمجلس الوزراء، فإن الأسعار المعلنة للسيارات المشاركة بمبادرة الإحلال، سيتم تثبيتها لمدة 6 أشهر متتالية منذ بدء تسليم أول سيارة للمشاركين بالمبادرة.​

السابق
بالصور.. غبور تعلن عن أسعار “شيري تيجو 3” موديل 2022 في مصر
التالي
بورش تحطم رقم مرسيدس القياسي.. السيارة الأسرع في المضمار الأشهر

اترك تعليقاً