صيانة السيارات

كيفية تغيير زيت المُفاضل في السيارات

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
كيفية تغيير زيت المُفاضل في السيارات

نُسميه المُفاضل باللغة العربية، لأنه يُفاضل بين العزم الخارج عن طريقه إلى العجلات. ويسمى بالانجليزية Differential، ومنها يأتي اللفظ العامّي الدفرنس. سنتحدث هنا عن كيفية عمل المُفاضل وأهميته، والتقنيات التي تُستخدم بداخله. ولكن سنبدأ هذه المرة مع ما يُهم القارئ العام، وهو كيفية تغيير سائل المُفاضل وما الأدوات المطلوبة والمُدة / المسافة التي يتجوب معها تغيير السائل.

الزميل عبد الغني زمزمي يشرح في الفيديو أدناه طريقة تغيير الزيت أو السائل، ويوضح أيضًا الاختلافات بين أنواع السوائل المُستخدمة.

ولكن كيف يعمل المُفاضل؟

الزميل عبد الحق آسامي من قناة العالمية لصيانة السيارات يشرح طريقة عمل المُفاضل وسبب الحاجة إليه في المقام الأول. ولمزيد من التوضيح عن الفكرة الأساسية لدوران مجموعة التروس داخل المُفاضل، أدرجنا لكم أيضًا فيديو قديم أعدّته شيفروليه يمكنك متابعته من الدقيقة 3:29 لفهم الآلية التي تم من خلالها ابتكار التروس الداخلية. وأدنى من ذلك أيضًا تعريف لبعض المصطلحات المُرتبطة بالمفاضل.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على قاموسنا المُبسط للمصطلحات المستخدمة في صناعة السيارات عبر الرابط هُنا.

إقرأ أيضا:نصائح للحفاظ على طلاء السيارة في فصل الصيف

المفاضل Differential

علبة تروس مخروطية مصممة بشكل خاص لإخراج العزم الداخل إليها بمخرجين منفصلين تنتهي أطرافهما بالعجلات ، يسمح التصميم بإخراج العزم متعادلاً أو غير متعادل في حال أرغم على ذلك ، أما تصميم المفاضل الوسطي أو المركزي فيمكن أن يكون بحيث يخرج هذا المفاضل عزماً مختلفاً للعجلات الأمامية والخلفية .

المفاضل محدود الانزلاق Limited Slip Differential

علبة تروس تستخدم ميكانيكية تحدد كمية الاختلاف في السرعة والعزم بين مخرجيها، ويضمن المفاضل محدود الانزلاق وصول كمية من العزم لأي من العجلتين حتى في حال انزلاق العجلة المقابلة بشكل كبير .

المفاضل الوسطي Center Differential

علبة تروس خاصة تستعمل في سيارات الدفع الرباعي لتوزع قوة المحرك بين العجلات الأمامية والخلفية .

عمود الحركة

عمود يوصل الحركة من علبة التروس إلى المفاضل، ويتصل هذا العمود في العادة بوصلات يونيفيرسال التي تسمح بحركة المفاضل رأسياً دون أن يؤدي ذلك إلى انكسار العمود أو وجود خلل في نقل القوة، انظر إلى أي سيارة دفع خلفي لتشاهد العمود ممتداً من الأمام للخلف .

شريان المزاوجة الفيسكوزي Viscous Coupling

أحد طرق نقل الحركة عبر وسيط سائل، وهنا يكون كل من العمود الداخل والخارج مربوط إلى أقراص موجودة في حجرة أسطوانية مملوءة بسائل خاص، ويقوم هذا السائل بحكم خواصه الفيزيائية-الكيميائية بالتعلق بالأقراص بحيث يقاوم اختلاف السرعة بين العمودين، ويستعمل شريان المزاوجة  الفيسكوزي لتقليل الاختلاف في السرعة بين عمودين خارجين من مفاضل الحركة أو محورين للسيارة.

إقرأ أيضا:علامات اقتراب تلف فلتر البنزين في سيارتك| صيانة ال…

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
بورشه تطلق إصدار تايكان جي تي إس هوكنهايمرينغ الحص…
التالي
لاندروفر ديفندر تحصل على تعديلات إيطالية جريئة للتصميم والأداء – المربع نت