دليل السيارات

فيراري دايتونا إس بي 3: سيارة “إيكونا” الجديدة الم…

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
فيراري دايتونا إس بي 3: سيارة “إيكونا” الجديدة الم…

في 6 فبراير 1967 حقّقت فيراري أحد أروع الإنجازات في تاريخ العلامة عندما احتلت المراكز الثلاثة الأولى في سباق دايتونا الذي يدوم لـ 24 ساعة، وذلك في الجولة الأولى من البطولة الدولية للسيارات الرياضية العالمية في تلك السنة.

وقد عبرت هذه السيارات الثلاث خط النهاية بأسلوب أسطوري الواحدة بجانب الأخرى على أرض علامة فورد، فاحتلّ طراز 330 P3/4 المرتبة الأولى وطراز 330 P/4 المرتبة الثانية وطراز 412 P المرتبة الثالثة، لتمثّل هذه السيارات بذلك ذروة التطوير الذي أجري على طراز 330 P3، وهو طراز أدخل عليه كبير المهندسين ماورو فوريغييري تحسينات كبيرة في كل ناحية من أسس سيارات السباق: المحرك والهيكل والديناميكيات الهوائية. ويجسّد طراز 330 P3/4 بروعة جوهر النماذج الرياضية التي ظهرت في الستينيات، وهو عقد يعتبر الآن العهد الذهبي لسباقات السيارات ذات الإطارات المضمّنة داخل الهيكل (closed wheel) ومرجعاً دائماً لأجيال متوالية من المهندسين والمصممين.

فيراري دايتونا SP3

ويذكّر اسم طراز “إيكونا” الجديد بهذا الفوز الثلاثي ويشكل تكريماً لنماذج فيراري الرياضية التي ساهمت في منح علامة الحصان الجامح مكانتها الفريدة في رياضة السيارات. وسيارة دايتونا إس بي 3، المعروضة اليوم على حلبة موجيلّو سباق فيراري فينالي مونديالي لعام 2021، هي نسخة محدودة العدد تنضم إلى سلسلة “إيكونا” التي ظهر أوّل طرازاتها عام 2018 مع سيارتي مونزا SP1 وSP2.

إقرأ أيضا:اختبار سيارة مرسيدس ايه إم جي- جي إل بي 35 فورماتي…

فيراري دايتونا SP3

ويتميّز تصميم دايتونا إس بي 3، بتداخل متناغم من التناقضات والأسطح النحتية الرائعة التي تتداخل فيها خطوط حادة تسلّط الضوء على الأهمّية المتزايدة التي تكتسبها الديناميكيات الهوائية في تصميم سيارات السباق على غرار 330 P4 و350 كان آم و512 S. وتم استلهام شكل الهيكل الجريء، الذي هو عبارة عن سيارة “تارغا” بسقف معدني قابل للنزع، من عالم النماذج الرياضية أيضاً. بالتالي، تجمع دايتونا إس بي 3 ما بين متعة القيادة الحماسية والأداء الذي يمكن الاستفادة منه.

من وجهة نظر تقنية، فإنّ سيارة دايتونا إس بي 3 مستوحاة من الحلول الهندسية المتطورة المعتمدة أصلاً في السباقات من الستينيات. ففي يومنا الحالي، كما هو الحال في تلك الفترة، تم تحقيق الأداء الأقصى من خلال العمل على النواحي الأساسية الثلاث التي سبق وذكرناها.

دايتونا إس بي 3

تمّ تجهيز دايتونا إس بي 3 يمحرّك مؤلّف من 12 أسطوانة على شكل V (V12) بسحب هواء طبيعي ووضعية وسطية خلفية على غرار معظم سيارات السباق. ويعمل هذا المحرك، الذي يعتبر بدون أدنى شك المحرك الأشهر بين محركات مارانيلّو، بقوة 840 حصاناً، مما يجعله أقوى محرك تصنعه فيراري على الإطلاق، فضلاً على 697 نيوتن متر من العزم وسرعة قصوى لدوران المحرك تبلغ 9,500 دورة في الدقيقة.

وقد صنع الهيكل بالكامل من المواد المركّبة باستخدام تكنولوجيا الفورمولا 1 والتي لم يتم استخدامها في سيارة مخصصة للطرقات منذ سيارة “لا فيراري“، وهي آخر سيارة خارقة تخرج من مصانع مارانيلّو. ويشكل المقعد جزءاً لا يتجزأ من الهيكل لتخفيف الوزن ومنح السائق وضعية قيادة تشبه تلك التي في سيارات المنافسة.

إقرأ أيضا:كوبرا ليون أبت 2021 الجديدة – التعديل الالماني الخطير على الهاتشباك الاسبانية السريعة

التصميم

فيراري دايتونا SP3

مع أن سيارة دايتونا إس بي 3 مستوحاة من المفاهيم التصميمية لسيارات السباق التي ظهرت في الستينيات، غير أنّها تتألّق بأشكال جديدة وعصرية. وتذكّر خطوطها النحتية اللافتة بالأحجام الجميلة التي اتسمت بها النماذج الرياضية وتعكسها بأسلوب معاصر بالكامل. ومن البديهي القول إن تصميماً على هذا القدر من الطموح يلقي على عاتق كبير المصممين فلافيو مانزوني وفريق مركز التصميم في فيراري مسؤولية وضع استراتيجية مدروسة للغاية مع تنفيذ دقيق جداً.

الشكل الخارجي

فيراري دايتونا SP3

عند النظر من الزجاج الخلفي ذات الشكل الملتف تبدو مقصورة دايتونا إس بي 3 كقبّة ضمن منحوتة جميلة مع أجنحة ملتوية تبرز بجرأة من جانبي السيارة. ويبرز توازن السيارة الإجمالي بفضل أحجام أحادية تشكل تعبيراً ملفتاً للمهارات الإيطالية المعروفة في صنع السيارات بأبهى حللها. وتندمج انسيابية الكتل بسهولة كبيرة مع الأسطح التي تتّسم بمزيد من الحدّة، لتحقيق انطباع بالتوازن الجمالي السهل الذي لطالما شكّل عنصراً معهوداً في تاريخ التصميم لدى مارانيلّو.

وتشكل الأجنحة الأمامية الانسيابية ذات القبّتين تحية للأشكال الأنيقة التي تميّزت بها نماذج فيراري الرياضية السابقة، على غرار 712 كان آم و512 S و312 P يشير شكل أقواس العجلات بكفاءة إلى هندسة الأجنحة. ففي الأمام تتسم الأقواس بانحناءات وتولد رابطاً قوياً بين العجلة وحجرتها وذلك عبر عدم اتّباع شكل الإطار الدائري بشكل كامل.

إقرأ أيضا:مغامرات قطبية على الجليد مع سيارات جاغوار ولاند روڤر

فيراري دايتونا SP3

وتم نقل المرآتين الجانبيتين إلى ما قبل البابين لتصبحا في أعلى الجانحين الجانبيين، في خطوة تذكّر من جديد بالنماذج الرياضية التي ظهرت في الستينيات. وقد وقع الاختيار على هذا الموقع لمنح رؤية أفضل وللحد من تأثير المرآتين الجانبيتين على دفق الهواء المتّجه إلى فتحات الهواء في الباب.

مع ذلك، يعتبر شكل السيارة من جهة الجانب الخلفي أكثر لفتاً للأنظار إذ يُبرز تصميم دايتونا إس بي 3 الأصلي. فالباب عبارة عن حجم منحوت يولّد شكلاً ثنائي الأسطح بارزاً.

ويطغى على مقدمة دايتونا إس بي 3 جانحان ضخمان يضمان قبباً داخلية وخارجية، فتتجه تلك الخارجية نحو فتحتي هواء في غطاء المحرك فتجعل الجانحين يبدوان أكبر حجماً. وتسلط العلاقة بين الكتلة المتصوّرة التي تولدها القبة الخارجية والدور الديناميكي الهوائي الذي تؤدّيه القبة الداخلية الضوء على الطريقة يترابط فيها التصميم والتكنولوجيا ترابطاً وثيقاً في هذه السيارة.

المقصورة

فيراري دايتونا SP3

حتى تصميم مقصورة دايتونا إس بي 3 مستوحى من سيارات فيراري التاريخية على غرار 330 P3/4 و312 P و350 كان آم. فبالانطلاق من فكرة هيكل أساسي عالي الأداء، ابتكر المصممون مساحة راقية للغاية تمنح الراحة والفخامة اللتين تتميز بهما سيارات السياحة الرياضية GT مع المحافظة على أسلوب تصميم قليل التعقيد والتفاصيل. وتحافظ المقصورة على الفلسفة المعتمدة في بعض المعايير التصميمية.

 فلوحة التجهيزات مثلاً تتميز بقلة التعقيد والتفاصيل وبطابع وظيفي لكنها تتميّز بطابع عصري كلياً أيضاً. وقد تم تحويل الوسادات المنجَّدة الاعتيادية التي تتّصل مباشرة بالهيكل الأساسي في النماذج الرياضية إلى مقاعد رياضية ضمن الهيكل، مما يولد استمرارية تركيبية انسيابية مع لمسات الزينة المحيطة.

مجموعة الدفع ونقل الحركة

فيراري دايتونا SP3

أرادت فيراري أن تزوّد سيارة دايتونا إس بي 3 بمحرك V12 الأكثر حماساً في السوق، فاختارت لها محرّك طراز 812 كومبيتيزيوني كنقطة انطلاق، لكنها نقلته إلى وضعية وسطية خلفية لتحسين دخول الهواء وخروجه، بالإضافة إلى الكفاءة السائلة الديناميكية. فكانت النتيجة أن محرك F140HC هو أقوى محرك باحتراق داخلي على الإطلاق تصنعه فيراري، إذ يعمل بقوة 840 حصاناً، فضلاً على القوة والصوت الباهرين المعتادين في محرك V12 من صنع فيراري.

ويتميّز المحرك بزاوية تبلغ 65 درجة بين دفّتي الأسطوانات ويحافظ على سعة 6.5 ليتر التي اتسم بها سلفه F140HB الذي تستعين به سيارة 812 كومبيتيزيوني التي استمدّت منها تحسيناتها.

بنية السيارة

فيراري دايتونا SP3

حرصاً على منح سائقي دايتونا إس بي 3 الشعور بالانسجام تام مع سيارتهم، اعتمد المهندسون بشدّة على الخبرة في مجال وسائل الراحة التي طورتها مارانيلّو في سباقات الفورمولا 1. ونظراً إلى أنّ المقعدين مدمجان بالهيكل أصبحت وضعية القيادة منخفضة أكثر ومائلة إلى الخلف أكثر من السيارات الأخرى ضمن هذه المجموعة لدى فيراري. في الواقع، وضعية القيادة شبيهة جداً بوضعية القيادة في السيارات أحادية المقعد. وقد ساعد ذلك على التخفيف من الوزن وإبقاء ارتفاع السيارة عند 1,142 ملم، وهذا بدوره يخفف من الجرّ. وبفضل مجموعة الدواسات قابلة للتعديل بإمكان كل سائق أن يجد الوضعية التي تريحه.

الديناميكيات الهوائية

فيراري دايتونا SP3

كانت الغاية في سيارة دايتونا إس بي 3 طرح حلول ديناميكية هوائية تجعل من هذا الطراز سيارة فيراري بأعلى مستوى من الكفاءة الهوائية الهامدة على الإطلاق.

وازدياد القوة في محرك F140HC سيرافقه حكماً ازدياد في القوة الحرارية التي يجب تبديدها، وهذا بدوره سيتطلب توسيعاً لمجموعة المشعاع لسائل التبريد.

وتشكل مقدمة دايتونا إس بي 3 مزيجاً متناغماً وملفتاً من حيث الشكل والطابع الوظيفي.

وتم تصميم التطويرات التي لحقت بأسفل السيارة لرفع أداء الأرضية بأكملها، من خلال اعتماد مجموعة من الأجهزة المخصصة لتوليد دوامية موضعية.

 

 

 

 

 

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
بريجستون تطلق برنامج لحلول العناية بالإطارات
التالي
مركبة ’بيجو 3008‘ الرقم مليون تخرج عن خطوط الإنتاج…