دليل السيارات

دودج تشالنجر – لمحة شاملة عن كافة الطرازات الجديدة لسيارة العضلات الأميركية العريقة

[ad_1]

نقدم لكم في هذا التقرير أغلب طرازات دودج تشالنجر الجديدة المتنوعة

كشفت دودج عن “تشالنجر” بشكلها الحالي عام 2015 ، من خلال تقديمها في معرض نيويورك الدولي للسيارات، عشية الذكرى المئوية الأولى لإنطلاق علامة دودج الأميركية العريقة، وتتميز هذه النسخة من السيارة الأسطورية الغنية عن التعريف بشخصيتها الجديدة ولكن المستمدة من تاريخ عريق. حيث انها وعلى الرغم من كونها مستوحاة من تشالنجر الكلاسيكية التي يعود تاريخ انتاجها إلى العام 1971  جديدة من الداخل والخارج مع خطوط كلاسيكية ولكن عصرية وإنسيابية وجذابة.

تأتي دودج تشالنجر الأساسية (طراز القاعدة) بمحرك مؤلف من 6 اسطوانات بشكل V مع تقنية توقيت الصمام المزدوج مع علبة تروس TorqueFlite مؤلفة من 8 نسب أمامية. بقوة 308 حصان و 363 نيوتن متر من عزم الدوران.

المحتويات

دودج تشالنجر إس آر تي و هيلكات

دودج تشالنجر – لمحة شاملة عن كافة طرازات سيارة العضلات الأميركية العريقة

من 717 إلى 797 حصاناً، طرحت دودج مجموعة طرازات تشالنجر إس آر تي هيلكات الأقوى على الإطلاق، مع إمكانية اختيار علبة تروس أوتوماتيكية للتمكن من تحمل القوة والعزم الكبيرين جداً. وتضمّ تشالنجر إس آر تي هيلكات ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات من نوع “تورك فلايت” TorqueFlite 8HP90. وتشمل التغييرات الداخلية التي أدخلتها دودج إلى ناقل الحركة محول عزم محسن يزيد العزم بنسبة 18 بالمئة مقارنة بسيارة تشالنجر إس آر تي هيلكات التقليدية.

إقرأ أيضا:هافال تكشف عن “شينشو” الرياضية متعدد الاستخدامات و…

وتتميز تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي بمزايا فريدة في المقصورة نذكر منها:
• عداد سرعة باللون الأحمر يصل إلى 340 كلم/ساعة
• شاشة تحمل شعار إس آر تي هيلكات ريدآي
• شعار إس آر تي هيلكات ريدآي بالكروم الأسود على لوحة العدادات
• شعار إس آر تي هيلكات ريدآي على المفاتيح
أما طراز أس ار تي من تشالنجر فهو يأتي بمحرك بسعة 6.2 ليتر مع  سوبر تشارج مؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V.

تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي

تواصل دودج الارتفاع الى مستويات جديدة للأداء العالي مع سيارة تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي مع محرك يولد 797 حصاناً بعد سنة طرح دودج تشالنجر إس آر تي ديمون ذات الإصدار المحدود، وهي سيارة “العضلات” الأسرع والأقوى على الإطلاق، حيث تعود دودج إس آر تي إلى جذور سيارات “العضلات” لدى دودج من خلال اللجوء إلى أقوى محرك لديها، أي محرك هيمي HEMI ديمون المشحون والمؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V، مستفيدة من قوّته الهائلة لتحسين أداء سيارة هيلكات.

وكانت النتيجة سيارة دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي وايدبودي القادرة على التسارع من صفر إلى مئة كيلومتر في الساعة في غضون 3.4 ثوان فقط. وعلى غرار طراز ديمون، تضم السيارة 25 تحسيناً جوهرياً على عناصرها، من بينها شاحن فائق (سوبرتشارج) أكبر وأذرع توصيل ومكابس أقوى ومحركات صمامات عالية السرعة، ونظام حقن للوقود ونظام تزليق محسن.

إقرأ أيضا:الظهور الأول لسيارة تويوتا كورولا كروس 2022 الجديد…

ومقارنة بمحرك إس آر تي هيلكات الأساسي، يتميّز محرك ريدآي المشحون بالمزايا التالية:
• أكبر شاحن فائق للشركة يتمّ تركيبه في أي سيارة تجارية – 2.7 ليتر مقابل 2.4 ليتر
• ضغط شحن أعلى: 14.5 رطل في البوصة المربعة مقابل 11.6 رطل في البوصة المربعة
• حدود أعلى لسرعة دوران المحرك: 6500 دورة في الدقيقة مقابل 6200 دورة
• الوقود: مضختا وقود مزدوجتا المراحل مقابل مضخة واحدة
• عند الضغط على دواسة الوقود لأقصى حد يستهلك محرك دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي 5.4 ليتر من الوقود في الدقيقة، أي ما يكفي لنفاد خزان الوقود في 11 دقيقة. ومع ذلك، ما زال المحرك قادر على تحقيق 10.692 ليتر/100 كلم في ظروف القيادة على الطرقات السريعة العادية.
• علبة سحب هواء أكبر مع ثلاثة مصادر لسحب الهواء:
– غطاء محرك جديد بفتحتين
– مصباح أمامي بفتحة هواء من جهة السائق
– فتحة قرب بطانة العجلة
تضم سيارة تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي أيضاً مزايا إضافية مأخوذة من سيارة إس آر تي ديمون تساعدها على تحقيق مكانتها كأسرع وأقوى سيارة قوة:
• احتياطي عزم يعطي حتى 3.9 رطل في البوصة المربعة من الدفع عند الانطلاق وعزم محرك أعلى بنسبة تصل إلى 55 بالمئة
• سيارة الشركة التجارية الوحيدة التي تضم مبرّد إس آر تي باور تشيلر ومبرّد بعد وقف التشغيل أفتر ران تشيلر
• أعمدة دفع فولاذية عالية القوة تعطي زيادة نسبتها 15 بالمئة من العزم
• أعمدة نصفية ذات 41 سناً تعطي زيادة نسبتها 20 بالمئة من العزم

إقرأ أيضا:جينيسيس تحتفل بدخول سوق الصين وتكشف عن رؤيتها الجديدة كلياً للمعنى الحقيقي للفخامة

وتقدم سيارة إس آر تي هيلكات ريدآي الجديدة نسبتي دفع نهائي: نسبة معيارية تبلغ 2.62:1 أو نسبة 3.09:1 لقدرة انطلاق أفضل. وتعطي مجموعة سيارات تشالنجر إس آر تي هيلكات أداءّ محسناً، بما في ذلك سرعة قصوى جديدة تبلغ 327 كلم/ساعة، مما يجعل تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي سيارة “العضلات” الأسرع والأقوى.

تصميم خارجي عملي ولافت
يعطي غطاء المحرك ذات التصميم الجديد بفتحتي الهواء أقصى قدر من سحب الهواء إلى المحرك المشحون ويذكّر بالتصاميم المميزة التي تميّزت بها بعض من أشهر سيارات “العضلات” لدى دودج في أواسط الستينيات وأوائل السبعينيات، على غرار “دارت سوينجر” الذي طُرح عام 1970 و”ديمون” الذي طُرح 1971.

إضافة إلى غطاء المحرك ذات الفتحتين، نال الشكل الخارجي لسيارة تشالنجر إس آر تي هيلكات ريدآي شارات محسنة بشكل عين حمراء ملفتة أشبه بالجوهرة موضوعة على علامة هيلكات تبرز بوضوح على خلفية شارة المصدّ باللون الرمادي “ميدنايت غراي” المعدني. ويظهر شعار “ريدآي” على شعار إس آر تي المعدني الجديد على غطاء الشاحن الفائق.

دودج تشالنجر أس أر تي سوبر ستوك

تعتبر دودج تشالنجر أس أر تي سوبر ستوك SRT Super Stock الأكثر إثارة للإعجاب. وسميت هذه النسخة تيمناً بفئة Super Stock من السيارات التي تشارك في سباقات الدراغ، وهي تستند إلى طراز وايد بودي Widebody  ولديها بعض أرقام الأداء المثيرة للإعجاب للغاية ، حيث تقول دودج أنها “أسرع وأقوى سيارة عضلات في العالم”.

تم تصميم دودج تشالنجر أس أر تي سوبر ستوك وفقًا لروح تشالنجر SRT Demon 2018 ، وهي تأتي بنفس محرك HEMI V8 بسعة 6.2 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات. ويضخ المحرك قوة مذهلة تبلغ 819 حصانا (602 كيلووات) ، اي 10 أحصنة أكثر من طراز ريد أي SRT Hellcat Redeye ، و959 نيوتن متر من عزم الدوران. التسارع من 0-96 كم / ساعة يستغرق 3.25 ثانية ويمكنها قطع مسافة الربع ميل في 10.5 ثانية ، على سرعة 211 كم / ساعة. وتم تحديد السرعة القصوى إلكترونيًا بـ 168 ميل في الساعة (اي 270 كم / ساعة) لحماية شعاع السحب 315/40 الذي يعانق العجلات مقاس 11 × 18 بوصة.

تتميز تشالنجر SRT Super Stock أيضًا بفرامل بريمبو Brembo ، مع ترس تفاضلي متناظر محدود الانزلاق ، ومخمدات بيلستين عالية الأداء التي تم ضبطها على أقوى إعداداتها في وضع التعقب. وهناك عدة أوضاع للقيادة متاحة والتي تتحكم بأدء السيارة وجهاز التعليق. وهناك أيضاً نظام مساعد الإطلاق ، والتحكم في الإطلاق ، وقفل خلفي، واحتياطي عزم الدوران ، وأنظمة اخرى خاصة بالأداء مطورة لدى SRT ومبرد الطاقة SRT وذلك لتحقيق أقصى استفادة من كل هذا الأداء.

تتوفر السيارة ب 13 لونًا خارجيًا مختلفًا مثل الأخضر F8 Green إلى العنبي Hellraisin والأسود Pitch Black والأحمر Sinamon Stick والفضي Triple Nickel وغيرها من الألون ، والتي يمكن دمجها مع النغمات الداخلية باللون الأسود والأحمر.

دودج تشالنجر موبار دراغ باك

كشفت موبار ودودج إس آر تي مؤخراً عن الجيل الرابع الجديد من موبار دودج تشالنجر التي تصنعها الشركة حصراً لحلبة السباق وصممت موبار دودج تشالنجر دراغ باك للمتسابقين الذين دخلوا حديثاً إلى مجال سباقات التسارع (دراغ). ويقتصر إنتاجها على 50 وحدة تحمل رقماً متسلسلاً. ويستفيد الجيل الرابع الجديد من تشالنجر دراغ باك من الدروس المستخلصة من الجيل الثالث من دراغ باك فيمنح المتسابقين الخيار بين شراء تجهيزات متكاملة جاهزة للسباق أو مجموعة متنوّعة من العدد التراكبية التي يمكنهم تركيبها على سيارة دودج المخصصة لسباقات التسارع لديهم.

رسومات مستوحاة من التاريخ العريق تشير إلى الأداء المميز

تماماً مثلما تلفت دودج تشالنجر الأنظار بفضل لمساتها التصميمية التي تذكر بعصر سيارات العضلات الأصلي في السبعينيات، يمنح تصميم الألوان المؤلف من الأحمر والأبيض والأزرق في تشالنجر دراغ باك الجيل الرابع طابعاً عصرياً مع لمسة من ذكريات الماضي. وتتميّز مجموعة تجهيزات الرسومات بعلامة موبار الزرقاء اللون مع شارتَي دراغ باك بالأحمر فوق العجلتين الخلفيتين. ويلتف الشريط الأحمر حول قسم السيارة الخلفي ليجمع بين الشارتين.

ويمتد شريط أزرق عريض يحيط به خط أحمر على جانبيه من طرف السيارة الأمامي مروراً بالسقف ووصولاً إلى غطاء الصندوق الخلفي. وتبرز هذه الرسوم عرض سيارة تشالنجر دراغ باك وتتماشى مع المجموعة المتنوعة من الشرائط التي تقدمها موبار لسيارة تشالنجر. ويمر شريط أزرق اللون أيضاً على القسم السفلي من جانبَي السيارة مع خط أحمر بجانبه.

ويتشابه سقف دراغ باك مع تصميم دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات مع فتحات سحب هواء وحرارة. كذلك تستعين السيارة بتصميم دودج تشالنجر إس آر تي هيلكات في الواجهتين الأمامية والخلفية.

وتستعين موبار دودج تشالنجر دراغ باك  بمحرك “هيمي” المؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V سعة 354 بوصة مكعبة مع شاحن فائق وبناقل حركة T400 ثلاثي السرعات وتعشيق يدوي سريع “كويك شفت” وعمود دفع خفيف الوزن ومكابح أمامية وخلفية للتسابق ومقاعد “ريستيك” ، ومركز توزيع قوة بقدرة برمجة كاملة مع نوع “ريسباك سمارتواير”، وإطارات وعجلات دراغ باك خفيفة وحصرية.

دودج تشالنجر تي أي وتشالنجر أر تي 

تشكّل سيارة دودج تشالنجر تي/أي تكريماً لسيارة تشالنجر تي/أي (ترانس أمريكا) طراز 1970 الشهيرة، وهي نسخة محدودة العدد معدّلة للطرقات من سيارة السباق المصنوعة لبطولة سيارات السيدان الأمريكية التي ينظّمها نادي السيارات الرياضية الأمريكي. وترتكز السيارة على منصة دودج تشالنجر أر/تي عالية الأداء، وتضمّ محرك هيمي HEMI المؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V سعة 5.7 ليتر، فضلاً على مجموعة حصرية من اللمسات الجمالية والتفاصيل التي تذكّر بتاريخ العلامة فتجعل من السيارة سيارة فريدة وطرازاً يلقى إعجاب هواة الجمع.

شكل خارجي معروف وتاريخ عريق من التسابق

عند النظر إلى تشالنجر تي/أي  من الجوانب تبرز أبعاد سيارة العضلات المعروفة بشكل فريد، إذ يتلامس المصدّ والخطّ الوسطي في الجزئين الأمامي والخلفي لمنحها شكلاً أكثر انسيابية. ويمنح الجزء الذي يقع أسفل المصدّ الخلفي السيارة مظهراً أوسع وأكثر ثباتاً للتمتّع بمظهر السيارات عالية الأداء. ومن الخارج تبرز التفاصيل التصميمية المستوحاة من سيارة تشالنجر تي/أي طراز 1970 بوضوح. ويشكل غطاء المحرك المطلي باللون الأسود اللامع والسقف وغطاء الصندوق الخلفي بالأسود اللامع، مع الشبك الأمامي بالأسود اللامع وعلامة “تشالنجر” ورسوم تي/أي الكلاسيكية على جانب السيارة، أبرز التفاصيل التي تذكّر بسيارة السبعينيات الشهيرة.

أما التفاصيل التي تدلّ على الأداء فتبرز في فتحة غطاء المحرك ومصابيح Air-Catcher الأمامية المضاءة التي توصل الهواء إلى نظام “موبار” لسحب الهواء البارد الذي يحرص على منح أداء ممتاز في ظروف القيادة كلها، فضلاً على الجانح الخلفي باللون الأسود اللامع مع رسم “تي/أي” الحصري. ويكتمل المظهر التكريمي بلمسات جمالية عصرية مع العجلات غير اللامعة المصنوعة من الألومنيوم قياس 20 بوصة.

أداء لا مساومة فيه

كما هو الحال عند صنع سيارة لتكريم سيارة عضلات كلاسيكية ترتكز على سيارة سباقات للطرقات، يجب أن يكون الأداء متوازياً مع العراقة والتاريخ. لهذا السبب ترتكز نسخة تي/أي على منصة دودج تشالنجر أر/تي عالية الأداء وتضمّ محرك هيمي HEMI الجبّار المؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V سعة 5.7 ليتر مع نظام السعة المتعدّدة ونظام التوقيت المتفاوت للصمامات(VVT) ، لتبلغ قوة المحرك 370 حصاناً مع ناقل حركة أتوماتيكي بثماني سرعات.

وتخضع السيارة لتحكّم السائق الكامل بفضل عجلة قيادة من الجلد مخصّصة للأداء تضمّ إطاراً يتميّز بحوافٍ منحوتة عند موقعي الساعة الثانية والعاشرة على العجلة لتأمين قبضة ممتازة للعجلة. ويقع مقبضا التعشيق الرياضيان خلف العمودين العلويين، وهما تجهيز قياسي في تشالنجر تي/أي. وتكتسب السيارة أسلوب قيادة ممتازاً بفضل نظام التعليق الرياضي وإطارات 245/45ZR20 BSW المخصصة للأداء.

مقصورة عالية الأداء مستوحاة من عالم السباقات

تتميّز دودج تشالنجر تي أي بمقصورة مخصصة للأداء جديدة بالكامل تتسم بمواد وتكنولوجيا ومهارة صنع عالمية المستوى. وتتضمّن مقصورة تشالنجر تي/أي حصرياً مجموعة العدادات ذات الطابع القديم بوجه أبيض وحوافي سوداء لامعة تحيط بالعدادات التي تضمّ عداد سرعة وعداد سرعة دوران تناظريين يقعان على جانبي عدادات بشكل شاشة TFT قابلة للتعديل، فيعطيان بذلك مظهراً يذكر بالتاريخ العريق، مع أرقام تلتف دائرياً مقوّسة الشكل. وتضمّ اللوحة الوسطية أيضاً شاشة يوكونكت Uconnect التي تعمل باللمس، والتي تُعتبر الأكبر في فئتها (قياس 8.4 بوصات /213.36 ملم).

وبفضل لوحة تجهيزات وسطية بشكل رباعي منحرف عالي الطرف بالألمنيوم المقولب، تكتسب السيارة مظهراً عصرياً غير متناسق. بينما تضفي الكسوة الجلدية لسطح لوحة التجهيزات والتقطيب بالأسلوب الفرنسي مهارة حرفية عالية ومزيداً من الأناقة. وتتميّز السيارة بمقاعد حصرية تحمل علامة تي/أي مصنوعة من جلد نابا مع قماش ألكانتارا المخملي. وتضمّ المقاعد دعائم جانبية لمنح أعلى مستوى من الدعم الجانبي عند الانعطاف بقوة. وللمزيد من الراحة والسهولة تمّ تجهيز المقعدين الأماميين بتهوئة كتجهز قياسي.

دودج تشالنجر ار تي سكات باك

طراز ار تي سكات باك يأتي بمحرك سعة 6.4 ليتر من مؤلف من ثماني أسطوانات بشكل V بقوة 485 حصان و644 نيوتن متر. وبالنسبة للتصميم الخارجي أصبحت تشالنجر الجديدة المستحدثة تأتي بغطاء جديد لمحرك مع فتحيتن كبيرتين هاتان الفتحتان تعودان  بالتصميم لطرازات “موبار” وهما تساعدان على إدخال الهواء للمحرك.

تستفيد الطرازات العالية من تشالنجر من مكونات مستحضرة من طراز ديمن كجهاز التحكم بالتماسك والجر الإلكتروني. ونظام التحكم بعزم الدوران الذي يعمل على إغلاق وفتح صمام السوبر تشارجر. كما نجد أيضاً ممتصات الصدمات الخاصة بالأداء أيضاً المستحضرة من طراز ديمن الشهير.



 دليل السيارات الجديدة والتاريخية






[ad_2]

السابق
النادي اللبناني للسيارات والسياحة ينظّم السباق الثاني لمركبات الدفع الرباعي هذا الأحد
التالي
لتوفير لتر من الوقود في 100 كم.. تجنب انخفاض ضغط إطارات السي

اترك تعليقاً