دليل السيارات

بي أم دبليو أم3 كومباكت 1996 – المدمجة الرياضية الأصليّة التي لم تراها من قبل

[ad_1]

بي أم دبليو أم3 كومباكت 1996 – الهاتشباك الرياضية الأصلية التي لم تراها من قبل

عندما كانت شركة بي أم دبليو BMW تعمل على تطوير جيل أي36 E36 من الفئة الثالثة (الجيل الثاني) والذي تم انتاجه بين عامي 1990 و2000، كانت أيضًا تعمل في نفس الوقت على تطوير نسخة أصغر من هذه الفئة وذلك للتنافس مع سيارات الهاتشباك الرياضية في تلك الفترة.

وهكذا ، وُلدت سيارة الفئة الثالثة E36 كومباكت Compact، والتي تعتبر في الأساس الأب الروحي للفئة الأولى من بي أم دبليو والتي أتت لاحقاً بعد عدة سنوات.

تم تصميم شكل الهيكل من الأساس ليكون حلاً فعالاً من حيث التكلفة وسعر المبيع ولتكون السيارة الأقل كلفة في تشكيلة الفئة الثالثة، ونتيجة لذلك ، لم يتم بيع أي إصدار من طراز أم M3 من فئة كومباكت لأن ذلك بالطبع يتنافى مع سبب تطوير هذه السيارة بالأصل لكون سيارات أم3 مرتفعة التكلفة كثيراً مقارنة من الفئات العادية.

ولكن، هذا الأمر لا يعني أن الشركة البافارية لم تقم بتصميم وتطوير أم3 كومباكت M3 Compact في ذلك الحين، ولكنها لم تعلن عن هذا الأمر وأبقت هذا الطراز المطوّر والجاهز للانتاج بعيداً عن الأضواء وبالطبع عن خط الانتاج التجاري.

ومنذ يومين، أطلق موقع بي أم دبليو كلاسيك التابع للشركة والمختص بالسيارات الكلاسيكية والتاريخية مقطع فيديو، على يوتيوب، يعرض السيارة الأولى من نوعها لأول مرة والتي هي بالطبع بي أم دبليو أم3 كومباكت E36 M3 Compact 1996 .

إقرأ أيضا:جي إم سي هامر إي في تتألّق في اختبارات الدروب الوعرة وتتهيّأ لخوض المغامرات الصحراوية الشيّقة

تمتاز هذه السيارة بحجمها الصغير وابعادها المدمجة تماماً مثل طرازات كومباكت العادية، إلا أنها تأتي مزودة بنفس محرك S50B32 المؤلف من ستة اسطوانات متتالية والموجود على متن M3 كوبيه العادية من طراز E36 والذي ينتج قوة 321 حصان عند 7400 دورة في الدقيقة و350 نيوتن متر من عزم الدوران عند 3250 دورة للمحرك في الدقيقة.

بالطبع هيكلها الأقصر بحوالي 23 سنتيميتر يعني أنها أخف وزناً من الكوبيه أيضًا وبالتالي أسرع. ولضمان فعاليتها، قامت BMW أيضًا بتركيب القضبان المقاومة للالتواء. وعلى الرغم من كونها أقصر، كانت قاعدة العجلات متطابقة من حيث الطول مع الطراز العادي، مما يعني أنه لم يتم التضحية بثبات السيارة واستقرارها.

في الداخل، تم تجهيز أم3 كومباكت بمقاعد سباقات من نوع Recaro ، بالاضافة الى تقليمات الكنتارا Alcantara. وبالنتيجة كانت M3 Compact تزن فارغة 1300 كلغ، مما يجعلها أخف وزناً بمقدار 150 كلغ من طراز الكوبيه.

لسوء الحظ ، لم تمض BMW قدمًا في المشروع ولم تصل M3 Compact إلى خط الإنتاج أبدًا. ولكن من حسن حظ بعض مالكي طرازات كومباكت العادية، كانت جميع القطع والمكونات متوفرة، لذلك ظهرت بعض النسخ الغير رسمية من M3 Compact من حين لآخر.

الفيديو

إقرأ أيضا:هيونداي أيونيك 6 سيدان كهربائية بشاشات داخلي…

إقرأ أيضا:بنتلي كونتينانتال جي تي سبيد 2022 الجديدة – الشاسيه الأكثر تطوّراً للآن



 دليل السيارات الجديدة والتاريخية





تابعونا على تويتر








[ad_2]

السابق
أسعار ومواصفات السيارة الأمريكية الأكثر ترخيصًا بمصر في أبري
التالي
ريد بول يتطلع للتفوق على مرسيدس مع عودة منافسات فورمولا-1 إل

اترك تعليقاً