دليل السيارات

بنتلي تحتفل بمئوية تحقيقها الفوز الأول

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
بنتلي تحتفل بمئوية تحقيقها الفوز الأول

بنتلي تحتفل بمئوية الفوز الأول الذي تحقّقه

بعد مرور 100 سنة على تحقيق Bentley لفوزها الأول في عالم السباقات، عادت مجدّداً السيارة الفائزة ذاتها والمعروفة باسم EXP2 إلى حلبة بروكلاندس رايستراك الشهيرة في سوراي البريطانية، وذلك لقيادة أسطول استعراضي رسمي من سيارات Bentley طراز 3-litre للاحتفال بمئوية هذا الفوز الأول.

تُعتبَر EXP2 أقدم سيارة Bentley في العالم، والسيارة الثانية الوحيدة التي قامت بصنعها الشركة حديثة النشأة لدى دبليو. أو. بنتلي في العام 1921. وقادت EXP2 مجموعة من 24 سيارة نوع 3-Litre من مختلف أنحاء الدولة، وتجمّعت على الجزء الباقي من حلبة بروكلاندس المائلة حيث حقّقت Bentley فوزها الأول على الاطلاق في 1921. وكسبت السيارة اللقب في سباق السرعة Whitsun Junior Sprint Handicap بقيادة سائق الفريق فرانك كليمنت الذي أطلق سلسلة من الانتصارات في السباقات لطراز 3-Litre تتوّجت بلقبَين في سباق لو مان 24 ساعة الشهير – الأول لدى Bentley في 1924 بقيادة كليمنت وجون داف، ومرّة أخرى في 1927. وبين هذه النجاحات البارزة، قاد داف أيضاً سيارة 3-Litre في 1925 ليسجّل ما مجموعه 21 رقماً قياسياً عالمياً على مدى 24 ساعة.

هذه الانتصارات المبكِرة لسيارة 3-Litre رسّخت رياضة المحرّكات كجزء من أساسات Bentley، ومهّدت الطريق لإنتاج وبيع أكثر من 1,600 سيارة 3-Litre.

إقرأ أيضا:هيونداي تستبدل طراز آي لود بسيارة ستاريا لود الأكب…

وقد جرى جمع سيارات 3-Litre وتنظيم الحدث ذاته من قِبَل نادي سائقي Bentley (Bentley Drivers’ Club) برئاسة ريتشارد باركينسون، الذي قال: “يشكّل النجاح في عالم رياضة المحرّكات جزءً كبيراً من تراث Bentley، كما هو كذلك بالنسبة لنادي سائقي Bentley. لذا صمّمنا على الاحتفال بمئوية الفوز الأول الذي حقّقته Bentley في السباقات على حلبة بروكلاندس هذه السنة مع السيارة الفعلية، وهي EXP2 ذاتها التي قدّمتها Bentley Motors.”

EXP2 – أقدم Bentley في العالم

بعد تأسيس شركته في العام 1919، مضى عامان قبل أن يقوم دبليو. أو. بنتلي بتطوير محرّك وشاسيه أول طراز إنتاجي، وهو سيارة 3-Litre الذي قام بعدها بصنع 1,622 سيارة منها بين عامي 1921 و1929. وشكّلت الطرازات الاختبارية عناصر حيوية لعملية التطوير وحملت اسم EXP اختصاراً لكلمة Experimental (أي اختبارية). ولقد جاءت في البداية EXP1 وكانت أول سيارة تحمل شعار Bentley، ثم من بعدها أتت EXP2. وبينما ضاعت EXP1 بين صفحات التاريخ (وربما تم تخفيف الضوء عنها لابتكار سيارات EXP الأخرى)، إلا إن EXP2 بقيت لقرن من الزمن متألّقة كأقدم سيارة Bentley موجودة.

تم صنع EXP2 أساساً مع هيكل من مقعدين، وذلك لخدمة وظيفتها كمنصّة اختبارية تطويرية للمحرّك – وكان هذا أمراً كثير التقدّم في ذلك الوقت – والشاسيه. وجرت بعدها إعادة تشكيل للهيكل وحصل على طلاء أحمر داكن وغطاء من الألومنيوم للمحرّك قام بابتداعه صانعو السيارات JH Easter of Chagford Street.

إقرأ أيضا:شركة فولفو للسيارات تحدد ملامح تكنولوجيا المستقبل

وشاركَت السيارة في سباقها الأول قبل تسعة أيام فقط من فوزها الأول، حيث خاضت المنافَسة في بروكلاندس بوجود فرانك كليمنت خلف مقودها وذلك، لكنها أخفقت في الوصول لخط النهاية. وبغضّ النظر عن النتيجة، إلا أنه مع حلول عطلة نهاية الأسبوع التالي، ومع دخول السيارة إلى الحلبة من جديد، تمكّنَت من التألّق بقوّة وكسب اللقب للمرّة الأولى.

تابعَت EXP2 مسيرتها المبهِرة بمجال التطوير الاختباري والسباقات على مدى عامين، وذلك قبل بيعها في سبتمبر 1923. وقد أعيد صنع السيارة بالكامل وفق مواصفاتها الأساسية قبل نحو 25 سنة، وهي الآن واحدة من أهم الأعضاء ضمن مجموعة Bentley Heritage Collection التراثية.

إقرأ أيضا:بيريللي تزود ثلث السيارات الكهربائية بالإطارات في معرض آي إيه إيه للسيارات في ميونخ



موقع ويلز لايف ستايل




وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
قيمة علامة هيونداي التجارية تسجّل ارتفاعاً في التصنيفات العالمية لـ “انتريراند”
التالي
جينيسيس جي في70 الجديدة كلياً تفوز بلقب أفضل سيارة رياضية متعددة الاستخدامات لهذا العام من مجلة موتورترند العالمية