أخبار السيارات

بعد طرح أول مازيراتي هايبرد.. تعرف على السيارات الهجينة وأسع


كتب – محمد جمال:

تجمع السيارات الهايبرد أو الهجينة وشبه الهجينة، بين ميزات التكنولوجيا الكهربائية الجديدة وانتشار سيارات الاحتراق التقليدية، فهي تمتلك نظامًا مزدوجا يمزج بين طاقة الوقود والكهرباء معًا.

وتنتمي السيارات الـ”Hybrid” إلى قائمة السيارات الخضراء الأقل ضررًا على البيئة، حيث يسهم اعتمادها على الطاقة الكهربائية النظيفة في الوصول إلى الحد الأدنى من استهلاك المحرك التقليدي للوقود.

وبالرغم من أن تكنولوجيا السيارات الهجينة تعد أقدم مقارنة بالكهربائية، إلا أنها تتناسب بشكل أكبر مع الأسواق الناشئة لأسباب أبرزها أن بعض السيارات الهجينة تشحن ذاتيا ولا تحتاج إلى مصدر شحن خارجي، كما أن العمر الافتراضي لبطارية السيارة الهجينة أطول من بطارية السيارة الكهربائية.

ويسود العالم في السنوات الأخيرة توجهًا لإحلال السيارات الكهربائية والهجينة بسيارات الاحتراق الداخلي، بهدف الحد من استهلاك الوقود لخفض الانبعاثات الكربونية التي تعد أحد المسببات الرئيسية للتلوث البيئي والاحتباس الحراري.

ووجهت بعض الشركات العاملة بقطاع السيارات المحلي رسائل للحكومة المصرية لدعم انتشار هذا النوع من السيارات بهدف تقليل الإنفاق على المشتقات البترولية والحد من الانبعاثات الكربونية.

ويتوفر في السوق المصري عدد من السيارات “الهجينة” التي تحمل علامات تجارية ألمانية وكورية ويابانية وسويدية؛ ويمكن التعرف عليها من السطور التالية:

مازيراتي جيبلي

إقرأ أيضا:كل ما تريد معرفته عن فورد Mustang Mach-E GT الكهربائية

مازيراتي جيبلي

أعلنت شركة MTI أوتوموتيف، الوكيل الحصري لعلامة مازيراتي الإيطالية في مصر، عن النسخة الهجينة الأحدث من أيقونتها جيبلي التي تعد السيارة الهجينة الأولى في تاريخ الشركة.

وبحسب المعلن من الوكيل المحلي عبر الموقع الرسمي، ستتوفر السيارة الجديدة لعملاء السوق المحلي بأسعار تبدأ من مليون و990.000 جنيه، وستقدم بفئتين من التجهيزات.

كانت MTI كشفت النقاب عن مازيراتي جيبلي هايبرد الرياضية الفارهة في مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر، وخصصت جناح خاص لعرض السيارة لمحبي العلامة الإيطالية.

تعتمد جيبلي هايبرد على منظومة دفع تتكون من محرك سحب طبيعي رباعي السلندرات سعة 2.0 لتر معزز بشاحن توربيني، بالإضافة إلى مولِّد كهربائي قدرة 48 فولت وشاحن e-Booster ينتجان معا قوة 330 حصان ميكانيكي، وترتبط بناقل حركة أوتوماتيك من 8 سرعات.

وتستطيع السيارة بفضل منظومة الدفع الهجينة أن تنطلق من الثبات حتى 100 كم/س في غضون 5.7 ثانية، وتصل سرعتها القصوى إلى 255 كم في الساعة.

تمتلك مازيراتي جيبلي مقصورة معززة بالعديد من وسائل الراحة والرفاهية، يذكر منها مقاعد جلدية فاخرة ومساند رأس بشعار مازيراتي في الأمام والخلف، فضلًا عن شاشة تحكم لمسية قياس 10.1 بوصة ولوحة عدادات تتضمن شاشة متعددة الاستخدامات قياس 7 بوصة.

ووفقًا للمعلن من الوكيل المحلي، فإن السيارة الجديدة مشمولة في الضمان لمدة ثلاث سنوات بالإضافة إلى ثلاث سنوات باقة خدمات.

إقرأ أيضا: طريق لامبورغيني للتحول للكهرباء ليس ممهداً لماذ ؟

تويوتا كورولا

تويوتا كورولا

تتوفر تويوتا اليابانية كورولا “الهجينة” في جيلها الثاني عشر بسواعد محرك بنزين رباعي السلندرات سعة 1.8 لتر بالإضافة إلى محركين كهربائيين بقوة إجمالية 121 حصان وينقل حركتهم للمحاور ناقل حركة CVT أوتوماتيك.

ويبلغ معدل استهلاك السيارة من الوقود لتر واحد لقطع مسافة تصل إلى 21.25 كيلومترا، بينما لا تتجاوز نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 98 جم/كم، إضافة إلى إمكانية وصول معدل استخدام الطاقة الكهربائية إلى 50% من الاستهلاك الكلي للطاقة وفقًا لظروف القيادة.

تمتاز تويوتا كورولا 2021 الجديدة بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا “كامري” الفارهة، والتي تحمل ملامح الطرازات الرياضية التي تعززها الخطوط الجانبية على الأبواب وغطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات رياضية قياس 16 بوصة.

وساهم تصميم النسخة الهايبرد من كورولا ومكان بطاريتها النيكل هيدروجين المستقرة أسفل المقعد الخلفي، في توفير أفضل مساحة ممكنة بالمقصورة ومساحة التخزين الخلفية.

وتنعم مقصورة كورولا هايبرد بمجموعة وسائل التحكم الإلكترونية أبرزها شاشة لمس 8 إنش لنظام الترفيه المعلوماتي، وشاشة عدادات رقمية 7 إنش وشاشة علوية 10 إنش ونظام Entune 3.0 الترفيهي.

وتقدم السيارة لسائقها أربعة من أنظمة القيادة هي نظام القيادة الافتراضية ونظام إيكو الأفضل كفاءة ونظام Sports لتسارع أفضل، بالإضافة إلى نظام القيادة الكهربائية EV.

إقرأ أيضا:مرسيدس تقدم GLE 450 الجديدة المجمعة محليًا في مصر

أما وسائل الأمان بالسيارة فيأتي في مقدمتها إلى جانب الأنظمة القياسية من وسائد هوائية وفرامل ABS مانعة للانغلاق ونظام EBD للتوازن الإلكتروني، مثبت سرعة قابل للتكيف ونظام تحذير عند مغادرة المسار ومساعد التوجيه ومساعد الحفاظ على المسار ومكابح ما قبل التصادم وإضاءة عالية ونظام ذكي للتعرف على إشارات المرور.

وتتوفر كورولا هايبرد بفئتين من التجهيزات بأسعار تبدأ من 576,000 جنيه للفئة الأولى و 616,000 جنيه للفئة كاملة التجهيزات.

هيونداي IONIQ

هيونداي IONIQ

طرحت جي بي غبور أوتو، وكلاء علامة هيونداي الكورية، السيارة “IONIQ” الهجينة رسميًا في السوق المصري لأول مرة في سبتمبر 2018.

وتتوفر سيارة هيونداي المدمجة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية والوقود التقليدي لعملاء السوق المحلي بفئة “IONIQ-AE” FULLY LOADED الأعلى بين فئات “IONIQ ” الثلاثة.

وتأتي هيونداي “IONIQ ” موديل 2019 بمحرك احتراق داخلي بنزين GDI سعة 1600 سي سي بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 نيوتن-متر، أما المحرك الكهربائي فيولد 44 حصان، ليصبح إجمالي قوتها 141 حصان.

وتمتاز “IONIQ” بباقة من وسائل الأمان في مقدمتها فرامل AEB للطوارئ وفرامل ABS ونظام EBD ومساعد للفرامل، بالإضافة إلى نظام رصد النقاط العمياء ومساعد حفظ ومراقبة خط السير ومثبت سرعة ذكي، ونظام مراقبة ضغط هواء الإطارات، ونظام ESC للتحكم في الثبات الالكتروني.

كما توفر السيارة لسائقها وركابها أنظمة حماية عند وقوع الحوادث أبرزها الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي ووسائد لحماية ركبة السائق، وستائر هوائية أمامية وخلفية للتخفيف من حدة الاصطدامات الجانبية.

وبحسب الوكيل المصري فإن هيونداي “IONIQ” التي يبلغ سعة خزان الوقود بها 45 لترًا، يمكنها قطع 1000 كم قبل الحاجة للتزود بالوقود، وبذلك فهي واحدة من السيارات الأقل استهلاكًا للوقود في مصر.

ويبلغ السعر الرسمي لهيونداي “IONIQ” موديل 2021 المتاحة بفئة واحدة من التجهيزات 590,000 جنيه.

أودي Q8

أودي Q8

قدمت الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء علامة أودي الألمانية في مصر، السيارة أودي Q8 الجديدة التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات لأول مرة بالسوق المصري في النصف الثاني من 2019.

وتقدم أودي أيقونتها Q8 بمحرك بنزين V6 سعة 3 لترات مع تربو يولد قوة 340 حصان، ويمكنها بواسطته الانطلاق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.3 ثانية، في حين تصل سرعتها القصوى إلى 232 كلم/س ويرتبط بناقل حركة ستيبترونيك من 8 سرعات.

وتمتلك سيارة أودي بطارية قليلة الجهد يمكن الاعتماد عليها في السير لمسافات لا تتجاوز كيلومتر واحد بسرعات لا تتجاوز 160 كم/س، قبل الحاجة لإعادة شحن طاقتها والتي تستمدها من الطاقة الناتجة عن الكبح.

أودي Q8 الرياضية الجديدة يبلغ طول قاعدة عجلاتها أقل من 3 أمتار، في حين يبلغ طولها الكلي 4.99 مترًا، وتتراوح سعتها التخزينية في صندوق الأمتعة من 605 إلى 1755 لترا.

وتعتمد أودي Q8 الجديدة على صعيد الجوانب التقنية بدرجة أقل على الموديل Q7، وينطبق ذلك على مجموعة التجهيزات مثل لوحة العدادات مع الشاشة الرقمية والشاشة اللمسية الكبيرة، فضلًا عن عدد قليل من الأزرار، بالإضافة إلى مجموعة الحركة ونظام التعليق الهوائي ونظام توجيه جميع العجلات وباقة المحركات.

وتضم أودي Q8 الجديدة العديد من التجهيزات القياسية المتطورة أبرزها نظام التعليق المتوائم وكشافات LED ومكيف الهواء الأوتوماتيكي ونظام الملاحة، بالإضافة إلى نظام MMI touch التفاعلي، مع شاشات قياس 10.1 بوصة لكل مقعد خلفي وشاشة وسطية قياس 8.6 بوصة للتحكم بدرجة الحرارة.

وتتوفر أودي Q8 موديل 2020 في مصر بفئة واحدة من التجهيزات بسعر رسمي 2 مليون جنيه.

بي إم دبليو i8

بي إم دبليو i8

كشفت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء علامات بي إم دبليو وميني الألمانيتين في مصر، عن بي إم دبليو i8 الهجين الرياضية رسميًا لأول مرة في السوق المحلي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أبريل 2019.

وتدخل سيارة بي إم دبليو i8 السوق المصري بنمطين مختلفين “كوبية” و”رودستر” وكلاهما مزود بمحركين الأول بنزين سعة 1.5 لتر مزود بشاحن هواء تيربو بقوة 231 حصان، وعزم أقصى 320 نيوتن متر، والثاني كهربائي بقوة 143 حصان، وعزم أقصى 250 نيوتن متر، يولدان معًا قوة خارقة تصل إلى 374 حصان، وعزم أقصى 570 نيوتن متر.

ويمكن للسيارة i8 أن تقطع مسافة 35 كلم بسرعة أقصاها 120 كيلومتر في الساعة، اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط، ويمكن شحن بطارية الليثيوم سعة 11.6 كيلو واط الممتدة في باطن السيارة من مصدر الطاقة المنزلي، أو من خلال محطات شحن السيارات الكهربائية.

وصممت مقصورة السيارة بتصميم رياضي يتماشى مع التصميم الثوري الخارجي، والذي تميز بمقاعد رياضية قابلة للتسخين والتعديل في أكثر من اتجاه كهربائياَ، عجلة قيادة يمكن التحكم بها كهربائياً، مع خاصية دعم منطقة أسفل الظهر بالمقاعد.

كما زودت السيارة بنظام معلوماتي ذكي يمكن التحكم به من خلال شاشة تعمل باللمس قياس 8.8 بوصة تدعم Apple CarPlay ، ولكنها غير مجهزة بتدعيم نظام Android Auto.

وجهزت سيارة بي إم دبليو الرياضية بمواصفات أمان قياسية في مقدمتها، التحذير من التصادم الأمامي، ونظام الفرامل الطارئة التي تعمل آلياً ، حساسات ركن خلفية، بالإضافة إلى كاميرا أمامية وخلفية.

ويبلغ السعر الرسمي للسيارة بي إم دبليو i8 كوبيه الجديدة مليونين و750.000 جنيه، فيم يبلغ سعر النسخة الرودستر المزودة بسقف قابل للطي مليونين و 990.000 جنيه.

فولفو XC90-T8

فولفو XC90-T8

أعلنت مجموعة عز العرب للسيارات، وكلاء علامة “فولفو” السويدية في مصر، عن سيارة XC90-T8 الهجين الجديدة لأول مرة في الأسواق المحلية في 2019.

وتعمل سيارة فولفو الجديدة بنظام دفع “هجين” مزدوج مكون منبنزين ومحرك كهربائي بطاقة إجمالية تصل إلى 400 حصان.

وتقدم XC90- T8 التي تنتمى إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات رباعية الدفع لعملاء “فولفو” في مصر بفئة واحدة تتسع لـ 4 أفراد.

وزودت الشركة السويدية أيقونتها الجديدة بمحرك بنزين 4 اسطوانات، معزز بشاحن هواء تيربو، سعة 2.0 لتر بقوة 320 حصان، بالإضافة إلى محرك كهربائي بقوة 87 حصان، وينقل طاقة المحركات للمحاور الأربعة ناقل حركة أوتوماتيك من 8 سرعات.

وبفضل قوتها الكبيرة تصنف فولفو XC90- T8 ضمن أسرع السيارات في هذه الفئة، حيث تتمكن من الانطلاق من الثبات بسرعة 100 كيلومتر/الساعة خلال 5.6 ثانية فقط، وتصل إلى سرعة قصوى 257 كيلومتر/ الساعة.

وتتنقل السيارة بين المحركين أثناء سيرها بالطرق وتقوم تلقائيًا بإدارة الطاقة المخزنة في البطارية وإعادة الشحن من خلال المحرك وعمليات الفرملة.

ويمكن شحن بطارية فولفو الكهربائية بشاحن منزلي خارجي في أقل من ساعتين ونصف، وتتخطى هذه المدة في حال كان الشحن بقوة 240 فولت.

ويتيح الوضع الإقتصادي- Eco تشغيل السيارة على محرك الكهرباء وحده، وتوفر البطارية المشحونة بالكامل مسافة سير تصل إلى 40 كيلومتر.

وتقدم النسخة الفاخرة من فولفو بمقاعد أمامية مريحة من الجلد الفاخر، بالإضافة إلى مقعدين مفصولين عن طريق الكونسول الوسطي بالخلف.

وجميع المقاعد مزودة بخاصية التدفئة وبرامج التدليك بالإضافة إلى دعم منطقة أسفل الظهر القابله للتعديل بحسب كل راكب.

وتقف فولفو XC90- T8 على عجلات كبيرة قياس 21 بوصة، يتناسب مع حجمها الخارجي الكبير.

وزودت السيارة بعدد كبير من وسائل الترفيه في مقدمتها ثلاجة تبريد صغيرة وشاشات صغيرة للركاب بالخلف مثبتة بالمقاعد الأمامية ومتصلة بإنترنت هوائي Wi-Fi، كما زودت الشاشات الذكية بخاصية التحكم عن بعد ومنافذ لشحن الأجهزة الذكية ومخرج كهرباء بقوة 110 فولت.

وتقدم عز العرب السيارة في مصر بأسعار رسمية تبدأ من مليونين و 190.000 جنيه.

بورش كايين

بورش كايين

تقدم شركة “إس إم جي” الهندسية للسيارات، وكيل علامة بورش الألمانية الفاخرة في مصر، السيارة كايين E هايبرد خماسية الأبواب الجديدة موديل 2020 لعملاء السوق المحلي.

بورش الألمانية زودت سيارتها الرياضية الجديدة بمحركين، الأول V6 سعة 3 لترات تيربو بقوة 335، والثاني محرك كهربائي بقوة 134 حصان، لتكون القوة الإجمالية للسيارة 455 حصانًا.

وتستطيع بورش E هايبرد استنادًا إلى طاقة محركيها الانطلاق من الثبات وحتى 100 كم في الساعة خلال 4.9 ثانيه، فيم تصل سرعتها القصوى إلى 253 كم في الساعة.

ويمكن للسيارة الجديدة السير على وضع الطاقة الكهربائية لمسافة 44 كم وبسرعة 133 كم في الساعة، ذلك قبل الحاجة إلى إعادة الشحن مرة أخرى.

وتقدم بورش لعملائها، باقة من التجهيزات التكنولوجية المتقدمة بالمقصورة ووسائل الاتصال المتطورة أبرزها ” Porsche Connect و Apple CarPlay و My Porsche و “Porsche Connect Store.

السيارة الجديدة مزودة كذلك بنظام فرامل “PSCB” المطور من قبل بورش والذي يوفر أفضل أداء، وبفضل الطلاء الجديد يبقى قرص الفرامل لامعًا حتى بعد الاستخدام لفترات طويلة.

وأكدت الشركة الألمانية أن أيقونتها الجديدة التي تنضم إلى الطرازات الأخرى المزودة بمحرك احتراق داخلي فقط، يمكن شحن بطاريتها خلال 7 ساعات عند استخدام شاحن بقوة 3.6 كيلو واط، وتقل المدة إلى ساعتين و18 دقيقة عند استخدام شاحن بقوة 7.2 كيلو واط.

ويبلغ السعر الرسمي لبورش كايين هايبرد التي تتوفر بفئة تجهيز واحدة مليونين و992.480 جنيه مصري.

السابق
جيب رانغلر 4 أكس إي 2022 الجديدة بالكامل – أقوى وأجمل طرازات الدفع الرباعي الهجينة المتفوقة
التالي
طرازات أودي آي3 وأس3 الجديدة تصل الى أسواق الامارات + الأسعار

اترك تعليقاً