أخبار السيارات

الظهور الأول لسيارة ماكلارين 765LT سبايدر ذات السق…

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
الظهور الأول لسيارة ماكلارين 765LT سبايدر ذات السق…

لطالما عرفت شركة ماكلارين McLaren Automotive بصيتها وإنجازاتها على مستوى عالمي في مجال تصنيع وابتكار أحدث السيارات الحصريّة، والفخمة، وعالية الأداء. وقد أسست لها هذه الإبداعات في عالم التقنيات الميكانيكية سمعة لا تضاهى خلال العقد المنصرم. وسيرًا على هذا النهج الراسخ فإن McLaren تدشّن اليوم نموذجًا بارزًا آخر: سيارة 765LT Spider.

وعلى غرار سيارة 765LT “كوبيه” ذات السقف الانسيابي التي أطلقت في العام الماضي -وقد بيعت جميعها حتى نفاد الكميّة-، فإن سيارة McLaren Spider الجديدة كليًا هي أقوى السيارات الخارقة ذات السقف القابل للطيّ من McLaren على الإطلاق.

وقد صمّمت لتقدم أعلى مستوى غير مسبوق من التفاعل الحركي والاستجابة للسائق ضمن نماذج McLaren LT، لنقل السائق إلى تجربة قيادة منقطعة النظير.

ماكلارين 765LT Spider

وبهندستها الفذة المعروفة عن أي سيارة من نماذج McLaren Longtail ذات الخلفية الطويلة والتي تتمثل بخصائص منها – خفّة الوزن، والديناميكيات الأنسب للسياقة في المضمارات، والانسيابية الهوائية المطوّرة والفريدة- فإّن 765LT Spider تحوز أيضًا جميع القدرات الرائدة في فئة “كوبيه” ذات السقف الانسيابي، وترقى لتطلعات التفرّد والحصريّة التي تشتهر بها طرازات LT: حيث إنه سيتم تصنيع 765 نموذجًا من هذه السيارة فقط عالميًا لطلبات العملاء.

إقرأ أيضا:اختبار سيارة هيونداي كونا الكهربائية 2021 ومراجعة …

هذا، وتعدّ هذه السيارة استمرارًا لإرث نموذج “كوبيه” ذو السقف الانسيابي حيث تحتوي ديناميكيات الحركة والانسيابية ذاتها بدون أي مساومة على خصائص البنية الهيكلية وبزيادة وزن طفيفة تعادل 49 كغم – والتي يعزى أغلبها للسقف القابل للطيّ وآليات تشغيله-.

ماكلارين 765LT Spider

ويبلغ وزن 765LT Spider الاعتيادي دون القطع الزائدة (DIN) ما لا يزيد عن 1,388 كغم، وهو أخف بقدر 80 كغم من 720S Spider وأخف بحوالي 100 كغم من أقرب منافس قابل للمقارنة.

ولأن تجربة القيادة لا تكتمل إلا بما يمتع جميع الحواس، فإن السقف الصلب -القابل للطي والمشغل بالكهرباء- مصنوع كقطعة واحدة من ألياف الكربون لتمكين السائق من الاستمتاع بنسمات الهواء الطلق بضغطة زر حيث ينفتح السقف كليًا خلال 11 ثانية فقط بسرعات تصل إلى 50 كلم/ الساعة. وليس الفرق بين وجود السقف عدمه شكليًا وحسب، بل إنه يتيح تدفق الصوت الفخم لنظام العوادم رباعي-المخرج إلى داخل القمرة لينقل السائق إلى تجربة لا تضاهى وأبعاد جديدة من الإثارة.

إقرأ أيضا:إسبانيا تنفق 5 مليار دولار لإنتاج سيارات كهربائية.. وتسعى لب

ماكلارين 765LT Spider

إنّ الأداء المذهل والإتقان الديناميكي الذي بلغته Spider الجديدة – واللذان أثبتا قدراتهما بجدراة في نموذج 765LT “كوبيه” ذات السقف الانسيابي- قد تم تعزيزهما بثلاثة عناصر مهمّة وجذابة: الثبات الذي يوفره هيكل MonoCage II-S، والتصميم المبتكر للسقف الصلب القابل للطي والمصنّع كقطعة واحدة (RHT)، ومفهوم التصميم بالغ الخفّة الذي كان ولا زال محط تركيز طموح مهندسي McLaren واهتمامهم.

ولأنّ براعة التصنيع خصيصة لا يمكن الاستغناء عنها، فإن هيكل ألياف الكربون MonoCage II المخصصّ بفئة Spider -والمسمى MonoCage II-S – قد طوّر جنبًا إلى جنب الهيكل الأحادي لسيارات “كوبيه” ذات السقف الانسيابي، ولذا فإنهما يتشاركان أغلب خصائصهما البنيوية بما فيها محيط النافذة الأماميّة. وإن هذه الهياكل تبلغ في قوتها ومتانتها بحيث لا تحتاج مزيدًا من الدعائم والتقويات عدا الهيكل الرئيسي -مما يسهم في خفض الوزن الإجمالي-. وأما خلفية السيارة، فتندمج فيها دعامات التثبيت بشكل كامل ضمن الهيكل لتوفير حماية أكبر ضد أضرار انقلاب المركبة.

ماكلارين 765LT Spider

إقرأ أيضا:آري موتورز تطلق سيارتها الخدمية الكهربائية “901”

وأمّا تصميم السقف القابل للطيّ والذي يمثل ميزة متألقة من مزايا السيارة، فيلعب دورًا استثنائيًا في تكامل مفهوم الأناقة. فهو عبارة عن إطار مصنوع من ألياف الكربون ضمن لوحة السقف الصلب العليا القابل للطيّ مما يعني أن المركبة هيكل متكامل مقوى من ألياف الكربون يحيط بالسائق من جميع الجهات عندما يكون السقف مغلقًا.

ولا يعني هذا أن السيارة تخلو من سبل الراحة، بل إن هذا التصميم الهيكلي بذاته يوفر مزيدًا من الرخاء لجميع الركاب. فلكون السقف مصنوعًا كقطعة واحدة بلا غطاء مركزي في وسطه، فإن المساحة العمودية أرحب، كما أن السعة الشاسعة للوحة السقف تتيح لعوارض السيارة الأمامية بجانبي النافذة الأماميّة أن تمتد نحو المقدمة بنحو أكبر لتعطي إحساسًا غامرًا بالمساحة والسعة داخليًا وخارجيًا.

ماكلارين 765LT Spider

وكأيٍ من سيارات LT ذات الخلفية الطويلة، فإن Spider الجديدة كليًا مصمّمة بإتقان لكي تتفوق بالأداء في المضمار، ومن جهة أخرى فإن اللمسات الفنيّة البديعة كالسقف القابل للطي يجعل منها سيارة مميزة وجذابة حيثما حلّت فتعدّ بذلك ألقة ومناسبة لتجربة السياقة في الطرقات. وعلمًا بأنها تحاز على المميزات الانسيابية والديناميكية لنظيرتها من فئة “كوبيه” ذات السقف الانسيابي، إلا أنها تتفوق عليها من جانب توفر نظام ضبط الجناح -والذي تمت إضافته للتلائم مع كل من وضعيتي فتح وطيّ السقف- ومن جانب إعادة ضبط وهندسة المخمدات رعاية للزيادة الطفيفة في الوزن. وبهذا، تنافس Spider نموذج “كوبيه” ذو السقف الانسيابي بكافّة المقاييس إضافة لما تمتاز به من وجود تقنية الانسيابية الهوائية الرائدة على مستوى الفئة لتوليد القوى الدافعة نحو الأسفل بقدر 25% أكثر من 720S Spider.

ماكلارين 765LT Spider

وباختصار، فإن أداء السيارة الجديدة استثنائي يوفر إثارة لا نظير لها، سيما بفضل محرّك McLaren V8 ذو الشاحن التوربيني المزدوج بسعّة 4.0 لترًا، وبقوّة 765 حصانًا متريًا و800 نيوتن مترًا من العزم مما يعطي Spider أفضل معدل القوة-إلى-الوزن ضمن فئة السيارات ذات السقف القابل للطيّ- يبلغ 598 حصانًا متريًا لكل طن عند أخف وزن حال خلو المركبة. وليس هذا فحسب، بل إن معدلات تروس ناقل الحركة قد تمت مراجعتها وإعادة ضبطها نحو مزيد من الأداء والتفاعلية بحيث أصبح تسارع الناقل أفضل بمعدل 15% من 720S Spider، مما يجعل هذه السيارة من فئة Longtail ذات الخلفية الطويلة الأقدر على تحقيق أقصر أوقات المضمار التي سجلت على الإطلاق من قبل نموذج LT ذات الخلفية الطويلة والسقف القابل للطيّ.

ليست Spider مجرد سيارة، بل هي تجربة حسية متكاملة. إنها أقوى McLaren ذات السقف القابل للطيّ على الإطلاق وآخر وأحدث إضافة لأسطول Longtail ذات الخلفية الطويلة التي يمكن طلبها الآن من محلات McLaren للتجزئة. تبدأ أسعارها من £310, 500*، والتوفر محدود بما لا يزيد عن 765 سيارة فقط من هذا النموذج حسب طلب العملاء حول العالم، وقد بيعت جميع السيارات التي تسعها القابلية الإنتاجية لعام 2021 بالفعل.

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
هل تحولت سوبارو دبليو أر أكس 2022 الجديدة كليًا إلى فئة جديدة من سيارات الكروس أوفر ؟؟
التالي
موجز “العين الإخبارية” للسيارات.. مرسيدس “سيتان” وشيري تيجو 3

اترك تعليقاً