صيانة السيارات

إليك معاني أبرز 10 اختصارات لأنظمة التحكم بالسيارة…

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
إليك معاني أبرز 10 اختصارات لأنظمة التحكم بالسيارة…

تدخل إلى مقصورة السيارة اليوم لترى كل تلك الأزرار وعليها رموز واختصارات مثل رؤؤية ثلاثة أحرف ACC ،ESP ،TCS ،BSD، وغيرها وإن كنت لا تعرف ماذا تعني، ممكن أن ينتهي بك الأمر في تشغيل منظم السرعة بدل نظام الحد من الانزلاق. لمنع ذلك من الحدوث، إليكم أبرز معاني رموز الأنظمة في السيارة:

10- ACC

Adaptive Cruise Control: نظام تثبيت السرعة التكيفي أو نظام التحكم في السرعة المتوائم أو التحكم الذكي في السرعة، تسميات متعددة بحسب الشركة الصانعة، ويكشف عن السيارات المقبلة، يبطئ حتى لا ترتطم بالسيارات أمامك، ويعود إلى السرعة التي حددتها بعد أن تصبح الطريق سالكة. هذا واحد من تلك الميزات التي ترونها تكتسب زخما مع تحرك الصناعة نحو المزيد من السيارات الذاتية القيادة. وهو من الميزات الاختيارية.

9- BSD

Blind Spot Detection: كشف البقعة العمياء أو بيان المناطق غير المرئية للسائق. عبارة عن كاميرات أو أجهزة استشعار على المرايا الجانبية تساعد في كشف الأشياء التي لا تراها، لأن المرآة ليست دائماً كافية. وهو من الأنظمة المتقدمة لمساعدة السائق ADAS.

إقرأ أيضا:حافظ على برودة محرّك سيارتك باتباع هذه النصائح

8- ESC، VSC، DSC، ESP

بالترتيب: Electronic Stability control: التحكم الإلكتروني بالثبات أو الاتزان، Vehicle Stability Control: التحكم في ثبات المركبة، Dynamic Stability Control: نظام التحكم الديناميكي بالثبات، وElectronic Stability Program: برنامج الثبات الإلكتروني.

يقدم  الصانعون أسماء مختلفة. ولكن عليك أن تكون سعيدا بوجود هذا النظام إذا فقدت سيارتك التماسك والاتزان على الطريق. سيتفاعل النظام تلقائيا حيث قد يشغل الفرامل على عجلة أو عدة عجلات أو يقطع الوقود لمساعدتك على استعادة الجر.

7- FCW

Forward Collision Warning: هو نظام التحذير من الاصطدام الأمامي أو نظام ما قبل التصادم. مصمم للحد من قوة وشدة الحادث، إذا رأت سيارتك عقبة في الأمام تضيء أضواء التحذير وتفعّل الفرامل لأقصى قدر من قوة التوقف، وهو يضيف القدرة لسيارتك بالتدخل تلقائيا.

6- HUD

Heads Up Display: تكنولوجيا تسمح للسرعة والملاحة ومعلومات المحرك والرؤية الليلية بالظهور على الزجاج الأمامي بمواجهة السائق.

5- LDW

Lane Departure Warning: نظام تحذير مغادرة الحارة/ المسار. كاميرات مركبة على جانبي السيارة تكشف عن جوانب الممر الذي كنت فيه، ويحذرك النظام مع زمارة أو اهتزاز خفيف لعجلة القيادة إذا كان السائق على وشك الخروج من الحدود التي يقود فيها نتيجة تشتت أو سهو غير مقصود، لذا يعتبر من الأنظمة التي تساعد على التقليل من الحوادث.  

إقرأ أيضا:نصائح لحماية السيارة من موجة الطقس الحارة

4- LKA

Lane Keep Assist: بناء على التنبيهات التي يقدمها نظام نظام تحذير مغادرة الحارة، يمكن لسيارتك ليس فقط الكشف عن عبور المسار، ولكن أيضا ينبهك للعودة إليه، ويعرف باسم المساعدة في البقاء في المسار.

3- TCS

Traction Control System: نظام التحكم في الجر. يقوم النظام بمراقبة السرعة النسبية بين العجلات، ويقوم بتفعيل المكابح أو الحد من قوة المحرك للحد من انزلاق الإطارات.

2- HDC

Hill Descent Control: التحكم بنزول التل/ المنحدرات. عندما تتجه إلى أسفل المنحدر الحاد، أجهزة الاستشعار تقوم بتحديد سرعة كل عجلة، والتي يمكن بعد ذلك تطبيق والافراج عن الفرامل بشكل مستقل للسماح لنزول سلس، تلقائيا من دون أن يقوم السائق حتى بلمس الفرامل.

إقرأ أيضا:هل يعزز مكيف هواء السيارة صحة الركاب؟

1- OBD

On Board Diagnostic: جهاز تشخيص الأعطال الذاتي. عندما ترى ضوء فحص المحرك، سوف يقوم الميكانيكي بوصل قارئ OBD والسيارة سوف تعطي رمز يمكن الميكانيكي من معرفة العطل. إن نسخة من جهاز OBD-II أصبح إلزامي على السيارات التي صنعت بعد عام 1996.

أساليب بسيطة لحماية سيارتك من السرقة.. تعرف اليها

افعلها بنفسك.. أمور عليك صيانتها شخصيا في سيارتك

لهذا السبب.. يجب الابتعاد عن ملء خزان الوقود بأكمله (فيديو)

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
مازيراتي تزيح الستار عن جريكاليه تحت شعار …
التالي
نيسان باترول سوبر سفاري 2022 تخضع لترقيات تصميمية …