أخبار السيارات

أسباب تميّز طرازات Z Proto يكشفها مدير المصممين

في حديث سابق من سلسلة “تفرّد طرازات Z”، أوضح كبير أخصائيي منتجات Z Proto هيروشي تامورا حول ما يعنيه له تفرّد طرازات Z وتراثها حول العالم.

وفي هذا الحوار الثاني يتحدث شينيشيرو ييري، مدير مصممي برنامج Z Proto عن الصفات التي تميزZ Proto، وما الذي يمكن أن نترقّبه مع طرازات Z التالية وليقدم لنا كذلك لمحة عما استُخدم بالضبط في تصميم Z بدءاً من رسمها على الورقة وصولاً إلى بنائها.

شينيشيرو ييري

انضم ييري إلى قسم التصميم في نيسان عام 1993 بعد تخرجه من جامعة طوكيو للفنون وأصبح في عام 1997 مصمماً أولاً، وانضم عام 2001 إلى مركز نيسان الإبداعي، وهو استوديو يقع في هاراجوكو، مركز أزياء الجيل الجديد في طوكيو.

وهناك، ركز ييري على تطوير تصميم السيارات الاختبارية الرائدة وأصبح عام 2013 مدير تصميم علامتي نيسان وإنفينيتي في مركز نيسان للتصميم في أمريكا، وجرى تعيينه عام 2016 في منصب مدير تصميم البرنامج في مركز التصميم العالمي التابع للشركة في اليابان.

نيسان "زد بروتو"

شكراً لك مشاركتك في هذه المقابلة. نود أن نبدأ بالسؤال الأساسي: ما هي أسباب “تفرّد طرازات Z؟

إقرأ أيضا:نصائح خبراء.. أفضل سيارات شيفروليه المستعملة

ييري: أعتقد أن تصميم Z هو رمز لنيسان يجسّد فلسفة الشركة. لقد سعينا لتقديم منتج يعجب الجميع ويلفت الأنظار من الوهلة الأولى.

إنّ “تفرّد طرازات Z” ينعكس أيضاً في متعة القيادة بمجرد الدخول الى السيارة من خلال تحكّمها وقوتها الممتازين. وبالطبع، إنّ Z سيارة تجمع بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة بطريقة متوازنة وتحافظ في آن على جوهر Z. وقد اعتمدت نيسان هذه المقاربة مع كل طراز Z وهذا بالنسبة إلي هو سبب “تفرّد طرازات Z”.

نيسان "زد بروتو"

ما الذي تتفرّد به طرازات Z Proto من حيث التصميم؟

ييري: تتمتع طرازات Z بتاريخ غني وتضم العديد من العناصر المميزة. لنتحدث عن المصابيح الأمامية على سبيل المثال. في طراز 240Z (S30) الأصلي، عندما تضاء المصابيح الأمامية من خلال العدسة الخارجية، كانت تولّد انعكاساً خارجياً فريداً. وقد استخدمنا هذا الشكل وأضفنا إليه التكنولوجيا الحديثة لإنشاء المصابيح الأمامية الجديدة في Z التي تتميز بطابعها العصري والمألوف في آن.

ويشكّل تصميم المصابيح الخلفية مثالاً آخر. على الرغم من أن كثيرين شبّهوها بمصابيح Z32، إلا أنه كان لـFairlady Z  الأصلية وطرازات Z السابقة الأخرى تصميم مماثل. وعلى غرار المصابيح الأمامية، صممنا المصابيح الخلفية مع مراعاة تراثنا ولكننا استخدمنا نهجاً جديداً نتج عنه هذا التصميم اللافت والمميز.

إقرأ أيضا:شيفروليه كولورادو 2022 مع حزمة تريل بوس كترقية للط…

ومن العناصر الفريدة الأخرى التطعيمات الفضية التي تعزز خط سقف السيارة. نشير إليها في الاستوديو باسم “كاتانا” نظراً لأنها تشبه السيف الياباني التقليدي. تتميز Z Proto بطلاء من لونين مع سقف أسود وتلفت التطعيمات النظر، مما يمنح السيارة شكلاً فريداً ينحدر من الأمام إلى الخلف. ولا تفقد التطعيمات تأثيرها من خلال الطلاء الرتيب أو الألوان الفاتحة.

Z Proto

ما هو دور Z في مجموعة طرازات نيسان؟

ييري: بالطبع، إنّ طرازات Z  ظاهرة بالنسبة إلى عشاق السيارات حول العالم لكنني أعتقد أن أحد أدوارها الرئيسية هو إيقاظ الشغف الكامن في نفس كل واحد منا في نيسان. والشغف النابع من الداخل هو ما يجعل Z سيارة فريدة من نوعها في نيسان وملهمة لنا جميعاً.

وأشعر أنه من المهم في عصر التنقل الكهربائي الذي نصنع فيه سيارات متطورة وأذكر هنا أريا، أن يكون لدينا سيارات فريدة في كافة فئات مجموعتنا. وبالتالي، لا بدّ أن تتمتع طرازات Z بمواصفاتها الفريدة بما في ذلك ناقل الحركة اليدوي، وهو شيء يتوقعه عملاؤنا ويقدّرونه. من هنا، يرمز حرف A في خطة التحوّل Nissan NEXT إلى أريا Ariya وحرف Z إلى طرازات Z.

إقرأ أيضا:بورشه مانوفاكتور 911 جي تي 3 تورينج: تعديلات حصرية… شينيشيرو ييري

يبدو أن الخط الذي يميز Z يؤدي دوراً رئيسياً في تصميم السيارة. ماذا يفعل؟

ييري: كان تحديد مكان الخط المميز صعباً ودقيقاً. ونظراً لأن سيارة Z الجديدة تتميز بتصميم (محرك أمامي / محرك خلفي)، يحاكي الخط المميز انتقال الطاقة من المحرك إلى الطريق وانسيابية التصميم من مقدمة الهيكل إلى المصدّات والعجلات والإطارات الخلفية. إذا نظرتم عن كثب، تجدون أنّ الخط يتلاشى حول مقبض الباب.

والسبب في ذلك أنّ الخط يتوقف مؤقتاً مثل القوس المرسوم لجمع طاقته قبل توزيعها على الجزء الخلفي من السيارة. بالنسبة إلي، هذا الخط يعبّر بحدّ ذاته عن جوهر طرازات Z.

نيسان "زد بروتو"

لمَ تتمتع طرازات Z برأيك بقاعدة معجبين كبيرة ولا تزال رائجة منذ أكثر من 50 عاماً؟

ييري: السبب في ذلك برأيي أنّ طرازات Z التي يشبهها البعض في نيسان بشريك الرقص لطالما كانت سيارة رياضية لافتة للنظر وتحافظ في آن على طابعها المألوف وتبقى بمتناول كثيرين. وسمحت هذه العناصر كلها لـZ ، بغض النظر عن الطراز أو الجيل، بأن تكون سيارة محبوبة على الدوام. تلقيت رسالة على حسابي على إنستغرام قبل أيام من أب وابنه يملكان جيلين مختلفين من Z. عندما قالا لي إنهما يتطلعان إلى سيارة Z التالية، قلت في نفسي: “نحن نصنع سيارة ستستهلّ فصلاً آخر في عائلة Z بالنسبة إلى الجيلين وإلى عشاق Z ككلّ.”

شينيشيرو ييري

ما هو تاريخك مع طرازات Z؟ هل عشت معها ذكريات أو تجارب مميزة؟

ييري: بصراحة، لم يكن لدي اهتمام كبير بالسيارات اليابانية خلال نشأتي في عصر السيارات الخارقة. لكن سبب قراري الانضمام إلى نيسان كمصمم يعود إلى حد كبير إلى Z32 (300ZX).

فحين كنت لا أزال طالباً، رأيت أحدهم يقود هذه السيارة في أنحاء المدينة وما زلت أتذكر الدهشة التامة التي شعرت بها عندما رأيتها لأول مرة. لم أختبر هذا الشعور منذ أن رأيت سيارة خارقة لأول مرة.

وعندما اكتشفت أن شركة محلية صنّعت هذه السيارة، دُهشت أكثر. تميزت Z32 بهيكل منخفض أكثر من السيارات الرياضية الأخرى التي توفرت آنذاك، ولم أتخيل مطلقاً أن شركة يابانية يمكن أن تصنع سيارة بهذا التصميم الرائع. في الواقع، كنت أرسم السيارات الرياضية من أجل المتعة منذ أن كنت طفلاً. وحتى قبل أن أرى Z32، رسمت سيارات تشبه Fairlady Z (240Z) الأصلية. أحببت رسم سيارات مميزة من حيث تصميمها مثل Z وغالباً ما كان معلّمي يؤنّبني في الصف. يمكن القول إنني كنت أستعد آنذاك لمستقبلي.

نيسان "زد بروتو"

ما أكثر ما تتطلّع إليه في Z التالية؟

ييري: أتطلع لانطلاقها على الطرقات في العالم إلى جانب السيارات الأخرى ذات التصميم الرائع. في أسبوعPebble Beach للسيارات مثلاً، يُعرض الكثير من السيارات الشهيرة لكن السيارات التي يقودها المشاركون حول المدينة مثيرة للإعجاب.

وبالنسبة إليّ، يعتبر قضاء اليوم بأكمله في التجول في مواقف السيارات مسلياً بقدر الفعالية بحدّ ذاتها. لكن عند النظر إلى تلك السيارات، شعرت بأنني ما زلت لم أبتكر بعد سيارة تضهيها. لكن هذا الواقع تغيّر أخيراً مع سيارة Z الجديدة.

شينيشيرو ييري

كيف ترغب في أن تكون ردة الفعل حيال Z؟

ييري: يرتكز تصميم طرازات Z الجديدة على الدمج بين التقنيات التقليدية والحديثة. في هذا الإطار، أتمنى أن ترضي طرازات Z جميع الهواة وأن يستمروا في حب Z. وآمل من خلال تناقل تراث سيارة نيسان الرياضية أن يكون لطرازات Z الجديدة مكانة مميزة لدى محبي السيارات في السنوات القادمة.

السابق
فولكس فاجن تزيح الستار عن ID4 GTX الكهربائية
التالي
فولفو في70 2021 – الواغن الفاخرة والرائدة

اترك تعليقاً