دليل السيارات

أبرز العناصر التصميمية الخفية التي تتميز بها نيسان…

مرحبا بكم في قلعة السيارات في هذا المقال عن
أبرز العناصر التصميمية الخفية التي تتميز بها نيسان…

يتخذ الإلهام أشكالاً متعددة. فيمكن أن تستوحى رواية رائعة مثلاً من سماع قصة مثيرة للاهتمام، وأغنية ناجحة من صورة معيّنة، وتصميم جديد من ذكريات محددة يتم استرجاعها. حين كشفت نيسان عن Z الجديدة كلياً في أغسطس 2021، اطّلع العالم على الجيل السابع من Z وأشار البعض إلى مصادر الإلهام التي استوحى منها مصممو نيسان السيارة الجديدة.

لقد استرجع المصممون الأعوام الخمسين الماضية من تاريخ Z بحثاً عن مصدر إلهام يرتكزون عليه في عملهم وأضافوا إليه لمسة فريدة. حتى أنهم أخفوا بعض العناصر التصميمية الدقيقة ليقع من يرى السيارة في حبها من النظرة الأولى ويتطور ذلك الشعور إلى رابط متين بينه وسيارة  Z.

نيسان "زد بروتو"

في ما يلي أبرز العناصر التصميمية المستوحاة من الطرازات السابقة والتي تُبرز بلمسة فنية تاريخ Z الغني الممتد على 50 عاماً وتحتفي بتراثها الياباني.

المقصورة الخارجية:

التصميم الجانبي: يعتبر العنصر الأشهر في سيارة نيسان الرياضية، حيث تمتاز نيسان Z الجديدة بالشكل المألوف للجيل الأول وبكون الجزء الخلفي أقل ارتفاعاً من المقدمة. وتكمل التصميم الشهير المقدمة الطويلة والسطح القصير والسقف المنحدر.

إقرأ أيضا:تعرفوا على سيارة ’بيجو 9X8‘ الهجينة الفائقة

نيسان "زد بروتو"

ارتفاع المقدمة والجهة الخلفية / تصميم الهيكل والباب الخارجي: النسبة الذهبية التي تعتبر الرقم الأجمل على الإطلاق، عملية حسابية رياضية يمكن رؤيتها في الطبيعة، في صدفة نوتيلوس مثلاً، وأيضاً في الفن مثل روائع ليوناردو دافنشي وفي العمارة وحتى الموسيقى. وفي ما يتعلق بسيارة Z الجديدة كلياً، تستخدم عناصر من الجهة الأمامية والخلفية، وارتفاع النافذة ولوحة الباب النسبة الذهبية لإضفاء جمال طبيعي إلى التصميم ينال إعجاب الجميع.

لمسات السقف الفضية: استوحيت هذه اللمسات الفريدة من شكل ولون سيف كاتانا (سيف الساموراي) وهي تسلط الضوء على الجزء السفلي من الهيكل وتُبرز الشكل الجانبي، خاصة عندما يقترن بالسقف الأسود.

كما تعكس هذه اللمسات التراث الياباني للسيارة والمستوى العالي من الحرفية التي تدخل في صناعة السيف الأسطوري:

نيسان Z

الزجاج الجانبي الخلفي: استوحي الزجاج الجانبي الخلفي المثلث مباشرةً من الجيل الأول من Z. وقد تم استخدام هذا الشكل الفريد أيضاً في 370Z.

غطاء المحرك: يُعرف في صفوف المصممين باسم “Z Bulge” واعتُمد فيه النهج ذاته الذي اعتُمد في نيسان Z الأصلية، حيث يتميز بنتوئه وبتموجاته الحادة التي تُبرز المقدمة الطويلة وتعكس القوة الكامنة تحت غطاء المحرك.

إقرأ أيضا:هيونداي كاسبر 2022 تكشف عن التصميم الداخلي بمقعد س…

نيسان زد الجديدة

الشبك الأمامي: يسمح التصميم المستطيل للشبك الأمامي لسيارة Z الجديدة بتدفق الهواء الوافر والذي يغذي محرك التوربو الثنائي المكوّن من ست اسطوانات، وهو يشبه شكل شبك Z الأصلية و 350Z. وعند النظر عن كثب إليه، يتبين أنّ شبك Z الجديد مصنوع من أشكال بيضاوية مستطيلة تشبه المصابيح الخلفية لسيارة Z32.

المصابيح الأمامية: تم تصميم شكل المصابيح الأمامية بالارتكاز على تصميم الجيل الأول من Z. فهي تتكوّن من جزئين مضيئين بتقنية LED على شكل هلال واستوحيت من المصابيح الأمامية المغطاة بالزجاج في طراز 240ZG  المعروف أيضاً باسم “G-nose” Z.

نيسان Z

شعار Z على عمود C: يظهر على نيسان Z الجديدة كلياً شعار Z الذي يذكّر بالجيل الأول من S30 Z. حتى أنه يحتل الموضع ذاته، على بعد بضع بوصات من الزجاج الجانبي الخلفي للسيارة.

المصابيح الخلفية: استوحي التصميم الخلفي لسيارة Z الجديدة بشكل مباشر من نيسان 300ZX (Z32). ويشكّل القسم الأوسط أسود اللون الذي يمتد على طول الجزء الخلفي عنصراً تصميمياً يبرز أيضاً في Z الأصلية ونيسان 300ZX (Z31).

الجناح الخلفي: يتميز الجناح الخلفي الرياضي بعمليته وديناميكيته وقد شكّل إضافة رائجة إلى الجيل الأول من Z. واستوحي جناح Z الجديدة كلياً منه.

إقرأ أيضا:إصدار برونزي هجين من تويوتا هايلاندر 2022

نيسان زد الجديدة

العجلات قياس 18 بوصة: استوحيت العجلات المكونة من 5 قضبان من تصميم العجلات المؤلفة من 4 قضبان والتي زوّد بها الجيل الأول من Z  مع خطوط سميكة وثقوب مسامير مثبّتة في الفراغ السلبي للعجلة.

العجلات قياس 19 بوصة: استوحيت قضبان العجلات قياس 19 بوصة من سيف كاتانا الياباني التقليدي الذي يتميز بتصميمه الدقيق وصناعته اليدوية.

الزجاج الخلفي: تظهر على الجزء السفلي من الزجاج الخلفي في Z عبارة خفية هي: “منذ عام 1969” في إشارة إلى تراث السيارة العريق حيث تم إطلاق أول Z في العام ذاته.

نيسان "زد بروتو"

ناقل الحركة الأوتوماتيكي: تتميز نيسان Z الجديدة كلياً بناقل حركة أوتوماتيكي جديد من 9 سرعات مع نظام تحكم بالانطلاق. كما يحمل شعار Z خفياً على جانب علبة ناقل الحركة ويمكن رؤيته من أسفل السيارة.

لون الهيكل الخارجي الأصفر: استوحي لون الهيكل الخارجي الجديد في Z الجديدة كلياً والمسمى أصفر Ikazuchi  من سيارات Z السابقة. وقد اختار الطلاء الأصفر لسيارة Z الأصلية يوتاكا كاتاياما المعروف بالسيد “كاي” ليبرز التباين مع زرقة السماء. وكان كاتاياما يدير عمليات نيسان في الولايات المتحدة في السبعينيات وهو معروف على نطاق واسع بلقب أب الداتسون Z.

المقصورة الداخلية:

نيسان "زد بروتو"

لوحة العدادات: استوحي التصميم العام للوحة العدادات في Z الجديدة من التصميم الأفقي البسيط والعملي الذي ميّز لوحة Z الأصلية مع لوحة مركزية محددة بوضوح ومتوفرة في كافة طرازات Z وترمز إلى تصميم السيارة الرياضية (التي تمتاز بدفع خلفي ومحرك أمامي).

مجموعة أدوات القياس الثلاثية: ميّزت أدوات القياس الثلاثة في الجزء العلوي الأوسط من لوحة العدادات  العديد من سيارات Z السابقة، حيث كانت بمثابة عنصر التصميم الداخلي الأكثر وضوحاً الذي يربط 50 عاماً من تراث Z بهذا الجيل السابع الأحدث منها.

ويهدف موضع مجموعة أدوات القياس إلى تقليل الإجهاد الناتج عن فرط حركة العين وتشتت الانتباه أثناء القيادة.

نيسان Z

فتحات التهوئة المركزية: تقع أعلى المجموعة المركزية وتتخذ زاوية مائلة بالاتجاه المعاكس للجزء السفلي من لوحة العدادات، في ما أسماه المصممون “الميل العكسي،” وهي تقنية تم استخدامها أيضاً في الجيل الأول من Z. يقلل هذا النهج من الضوضاء المرئية التي يتعرض لها السائق وينتج عنها مقصورة داخلية يشعر فيها بالأمان حتى أثناء القيادة بسرعات عالية.

مقياس سرعة الدوران: تتميز نيسان Z الجديدة بأضواء تغيير مستويات السرعة كالتي تتوفر في سيارات السباق وتُعلم السائق بدقة متى يجب أن يزيد سرعته. ويشير الخط الأحمر في مقياس سرعة الدوران مباشرةً إلى الأعلى، مما يسهل رؤية الإبرة عندما تقترب من هذه العلامة. وتقدّم بالاقتراحين سائق السباقات المحترف تسوجيو ماتسودا وسائق سيارة سباق نيسان GT500.

نيسان زد الجديدة

نيسان زد الجديدة

نيسان زد الجديدة

نيسان زد الجديدة

وفي الختمان نتمنى ان نكون قد وفقنا بإيصال معلومات مفيدة إليكم ونحن في إنتظار زيارتكم القادمة

السابق
اختبار كاديلاك إكس تي 4: الأداء والمميزات والأسعار…
التالي
النسخة الإنتاجية من أكيورا انتيجرا 2023: قوة 200 ح…